The application of the European model of excellence and total quality and its impact on the marketing of university education outputs in Jordanian public universities
هدفت الدراسة للتعرف الى أثر تطبيق النموذج األوروبي للتميز والجودة الشاملة من خالل معيار القيادة و السياسات
واالستراتيجيات على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الحكومية األردنية ، وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي التحليلي،
حيث تم استخدام االستبانة كأداة لتحصيل البيانات األولية من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم )130 )مبحوثا ، توصلت
الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أنه يوجد اثر ذو داللة احصائية لتطبيق النموذج األوروبي للتميز والجودة الشاملة على
تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الحكومية األردنية جاء مرتفعا، وأن هناك أثر واضح ذو داللة إحصائية عند مستوى
الداللة لتطبيق النموذج األوروبي للتميز والجودة الشاملة بأبعاده )القيادة، والسياسات واإلجراءات، والموارد البشرية،
والعمليات، ورضا العاملين( على تسويق مخرجات التعليم في الجامعات الحكومية األردنية ، وأوصت الدراسة بعديد من
التوصيات أهمها: ضرورة تبني الجامعات الحكومية األردنية للنموذج األوروبي للتميز والجودة الشاملة كونه يساعد على
تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في الجودة الشاملة وتسويق المخرجات التعليمية في الجامعات الحكومية االردنية
من أجل تعزيزه ورفع هذه المخرجات إلى سوق العمل وتسويقها .