لتحديات والفرص المتاحة لتطبيق التحليلات التنبؤية في استراتيجيات التسويق وتقنيات تخصيص تجربة المستخدم في التجارة الإلكترونية
تستكشف هذه الدراسة التحليلات التنبؤية في السياق الأردني، وتحلل الصعوبات التي تواجهها المؤسسات عند سعيها لتطبيق تحليل البيانات التنبؤية. وتستخدم الدراسة تصميمًا متسلسلًا استكشافيًا متعدد الأساليب. جُمعت البيانات النوعية أولًا من خلال مقابلات معمقة مع 25 خبيرًا في هذا المجال، والذين وجدوا عقبات مثل جودة البيانات، ومشاكل في دمج الأنظمة، وقضايا أخلاقية ذات صلة. ومع ذلك، فإن المكاسب، مثل تعزيز تفاعل العملاء، لا تزال تفوق هذه العقبات. واستنادًا إلى هذه الرؤى النوعية، أُجري مسح كمي مع عينة أكبر تضم 251 متخصصًا في مجال الأعمال من مختلف القطاعات في الأردن. وأكدت النتائج الكمية التحليل النوعي، موضحةً أن لكل من هذه التحديات والفرص المُدركة تأثيرًا ذا دلالة إحصائية على تطبيق تحليل البيانات التنبؤية. ويُبرز دمج النتائج النوعية والكمية الحاجة إلى بنية تقنية محكمة، وعمل جماعي متكامل، وتدريب مستمر للموظفين.
سنة النشـــر
2025