فهم وتوقع العوامل المحددة لقبول المستهلكين واستخدامهم لتطبيقات التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول: نهج SEM الهجين والشبكات العصبية
في التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول، تُعدّ الخصوصية والأمان من أهمّ المخاوف. وقد تناولت الأبحاث الحالية العلاقة بين الخصوصية والأمان ونية الاستخدام. ومع ذلك، لا تزال مُحدّدات الخصوصية والأمان في التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول غير مُستكشفة إلى حدّ كبير. وتبحث دراسةٌ قائمةٌ على UTAUT2 والثقة في العوامل التي تُؤثّر على خصوصية وأمان التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول. وباستخدام نهج تحليل SEM/ANN الهجين، يُمكن الكشف عن العلاقات غير الخطية وغير التعويضية. ووفقًا للنماذج الخطية والتعويضية، يُمكن تعويض غياب مُحدّدٍ واحدٍ بآخر. في الواقع، تُعدّ عملية اتخاذ القرار لدى المستهلكين مُعقّدةً للغاية، وتميل النماذج الخطية أو غير التعويضية إلى تبسيطها. جُمعت العينة باستخدام تطبيق للتجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول لجمع 890 مجموعة بيانات حول مُستهلكي التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول. النتائج: (1) كان لمُحدّدين لقبول التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول واستخدامها تأثيرٌ إيجابيٌّ واضحٌ وهام. يُعدّ الأمن والفرد اثنين من هذه العوامل. (2) تُؤثّر مخاوف الخصوصية سلبًا على قبول التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول واستخدامها تأثيرًا سلبيًا بالغًا. (3) وُجِد أن الثقة تُؤثِّر جزئيًا على النوايا السلوكية لعوامل الأمان (SCF)، وعوامل الخصوصية (PRF)، والعوامل الفردية (INF) في التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول في الأردن (INTENTION). ووفقًا للنموذج المتكامل، تُوفِّر التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول 71% من الخصوصية والأمان والثقة.