أثر الإفصاح في مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) على حجم التداول للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد اثر الإفصاح في مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) على حجم التداول للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها (196) شركة، فتم عمل مسح أولي لها لمعرفة الشركات التي تمتلك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، وتبين أن عددها (55) شركة، ومن ثم تم تصفح حسابات هذه الشركات لثلاث سنوات سابقة لتحديد الشركات التي تفصح عليها، وتبين أن عددها (12) شركة موزعة على (3) قطاعات لتمثل عينة الدراسة أي ما نسبته (21.82%) من إجمالي عدد الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان والتي تملك صفحات على حساب فيسبوك، وكانت أكثر البنود التي يتم الإفصاح عنها هي صافي الربح وسعر السهم حيث تم اعتمادهما كمتغيرات مستقلة، ولتحليل بيانات الدراسة التي تم جمعها حول تواريخ الإفصاح عن سعر السهم وصافي الربح (المتغيرات المستقلة) وحجم التداول (المتغير التابع) تم استخدام برنامج Eviews,7.0))، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر للإفصاح في مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) على حجم التداول الكلي للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان فيما يتعلق بالإفصاح عن صافي الربح وسعر السهم، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: دعوة هيئة الأوراق المالية إلى إلزام الشركات بالإفصاح على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) ، وذلك لما له من اثر في زيادة حجم التداول لسوق الأوراق المالية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الاستثمار وبالتالي زيادة الاكتتاب.