الانجـــــــــــــــــــــــازات

مجال الاعتماد وضمان الجودة:

  •  تم إعادة فتح باب القبول في برنامج البكالوريوس لتخصص قانون الأعمال وبرنامجي البكالوريوس والماجستير لتخصص المحاسبة تماشياً مع متطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
  • تم إعتماد تخصص جديد على مستوى البكالوريوس من قبل هيئة الاعتماد تحت مسمى "التسويق الرقمي" في قسم إدارة الأعمال.
  • تم مناقشة امتحان الكفاءة والوقوف على نقاط الضعف في ذلك الامتحان ومعالجتها من قبل الاستاذ العميد ورؤساء الأقسام في الكلية بحضور لجان الجودة في الأقسام، حيث تم اقتراح آليات من قبل الأقسام للتقويم وخطة زمنية للمعالجة، ونوقشت تلك الخطط ضمن مجالس الأقسام للعمل معاً على تحسين نتائج امتحان الكفاءة للبرامج التي تطرحها الكلية، كما تم التواصل مع طلبة الكلية لتوعيتهم بأهمية امتحان الكفاءة ومخرجات ذلك الامتحان والتي ستنعكس عليهم إيجابياً بعد التخرج.
  • تطبيق تعليمات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الواردة من مركز الجودة والتطوير في جامعة آل البيت.

 

مجال البرامج الأكاديمية:

  •  تم استحداث برنامج أكاديمي جديد في قسم إدارة الأعمال تحت مسمى "التسويق الرقمي". 
  • تم تعيين (6) أعضاء هيئة تدريس ممن يحملون درجة الدكتوراه، و (6) مدرسين ممن يحملون درجة الماجستير في الكلية وذلك لرفد الاقسام بالكفاءات العلمية المؤهلة، وكانت توزيعاتهم كما يلي: في قسم المحاسبة (3) دكتوراه و (3) ماجستير، قسم إدارة الأعمال (2) دكتوراه و(2) ماجستير، وأخيراً قسم التمويل والمصارف (1) دكتوراه و(1) ماجستير. 

 

مجال تطوير وتحديث الخطط الدراسية:

  • تم توصيف المساقات التي تطرحها الاقسام في الكلية بالاستناد إلى النموذج المُعتمد من دائرة ضمان الجودة والتخطيط، حيث بلغ عددها (206) مساق، وكانت الاعداد حسب الأقسام كما يلي: قسم المحاسبة (55) مساق، قسم التمويل والمصارف (40) مساق، قسم اقتصاديات المال والأعمال (43) مساق، قسم إدارة الأعمال والإدارة العامة (68) مساق.
  • تم التعديل على الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية على المستويين: البكالوريوس والماجستير، وبلغ عددها (14) خطة، وكانت الاعداد حسب الأقسام كما يلي: قسم المحاسبة (4) خطة، قسم التمويل والمصارف (4) خطة، قسم اقتصاديات المال والأعمال (3) خطة، قسم إدارة الأعمال والإدارة العامة (3) خطة.
  • تم إعداد خطة للتخصص الجديد "التسويق الرقمي" في قسم ادارة الاعمال على مستوى البكالوريوس.
  • تم استحداث خطة جديدة على مستوى الماجستير لمسار الشامل في تخصص الاقتصاد والتعاون الدولي.
  • تم استحداث بعض مساقات التخصص الاجبارية والاختيارية في تخصصي المحاسبة واقتصاد المال والأعمال على مستوى البكالوريوس.
     
  • مجال إعداد مواد تعليمية إلكترونية:
  • مشاركة أعضاء هيئة التدريس في عدة دورات تم عقدها من قبل مركز تطوير أداء اعضاء هيئة التدريس بغرض كيفية إعداد مساقات محوسبة (إلكترونية) لتخدم المرحلة الحالية في ظل جائحة كورونا وتماشياً مع الخطة التنفيذية الثلاثية (2020-2022) لادماج التعليم الالكتروني ضمن برامج الجامعة الأكاديمية.
  • تم إعداد مواد محوسبة (إلكترونية) لكافة المساقات التي تم تدريسها على شكل PDF، Power Point، فيديوهات مصورة لكافة المساقات التي تم تدريسها على الفصل الثاني والصيفي للعام 2020.2019 لمواكبة الظروف الحالية في ظل جائحة كورونا وتحقيقاً لاستمرارية العملية التعليمية عن بعد.
  • تم وضع كافة المواد التعليمية المحوسبة (الالكترونية) على المنصة الرئيسية للجامعة "موديل Moodel" حتى يستطيع الطالب متابعة مادته والاستفادة منها.


مجــــــــال المكتبـــــــــــة:

  • تم زيادة عدد الاشتراكات في قواعد البيانات التي تحتوي المجلات العلمية الخاصة في العلوم الاقتصادية والادارية.
  • تم توفير أحدث المراجع للمساقات الدراسية التي تُدّرس في الاقسام الأكاديمية للكلية وذلك لمواكبة التعديلات والتطورات على المعايير الدولية والعالمية.
  • تم توعية الطلبة من خلال المحاضرات بأهمية الكتب الورقية وضرورة الاستفادة من المراجع المتوفرة للمقررات الدراسية في المكتبة الهاشمية لتعظيم الفائدة من المقرر الدراسي الذي يعطى لهم خلال المحاضرات.


مجال البحث العلمي والمؤتمرات العلمية:

  • نَشَرَ أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية (88) بحثاً علمياً في مجلات علمية دولية محكّمة متخصصة مُدرجات في قواعد بيانات إقليمية ودولية.
  • مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس في قسمي اقتصاديات المال والاعمال وقسم إدارة الأعمال وهي: مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار ومؤتمر التعاون بين الجامعات الأردنية والأمريكية.
  • نَشَرَ طلبة الدراسات العليا بعض المستلات من رسائلهم بالاشتراك مع مشرفيهم في المجلات العلمية المتخصصة.
  • حث طلبة الدراسات العليا بالتركيز على الأبحاث ذات الجانب التطبيقي وأحدث الموضوعات والتطورات على المعايير المحلية والدولية، وكذلك التطورات التكنولوجية والظروف الاقتصادية وما يعتريها من تغيرات.
  • إطلاع طلبة الدراسات العليا بكيفية كتابة الأبحاث ونشرها في المجلات والمؤتمرات العلمية العالمية من خلال تكليفهم بكتابة أوراق بحثية ومراجعتها معهم من خلال مساق مناهج البحث العلمي .

مجــــــــال الطلبـــــــة:

  • تفعيل منصة موديل (Moodel) كمنصة رئيسية للعملية التدريسية الالكترونية (عن بعد) في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا وتماشيا مع التطورات لادماج التعليم الالكتروني وكجزء هام من التعليم الجامعي.
  • تفعيل منصات أخرى مساندة لمنصة موديل (Moodel) مثل Zoom و Class room ومجموعات الفيس بوك لشرح المساقات وتيسير التواصل مع الطلبة وتحفيزهم ودعمهم نفسياً بعد أن أضفت الظروف الصحية لجائحة كورونا والانتقال المفاجئ للتعلم عن بعد إحباطاً لدى الكثير من الطلبة.
  • تم مشارك عدد من طلبة قسم المحاسبة في ثلاث مسابقات وهي: مسابقة KPMG وحصلوا على المركز الثالث، مسابقة CMA ومسابقة  CAATs وحصلوا على المركز الثاني.
  • حصل طلبة القسم على 35 منحة لشهادة المحاسب الاداري المعتمد (CMA).
  • قيام مساعد عميد الكلية لشؤون الطلبة بمتابعة قضايا الطلبة وبالاخص الخريجين والمتعثرين منهم بالتنسيق مع روؤساء الأقسام ودائرة القبول والتسجيل والدوائر الأخرى ذات الصلة بالطلبة.
  • قام رؤساء الأقسام بتفعيل الإرشاد الأكاديمي من خلال تقسيم الطلبة الى مجموعات حسب سنوات قبولهم.
  •  تم تفعيل خدمة ارسال الرسائل الالكترونية للطلبة على مواقعهم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية كجزء من التواصل معهم لإعلامهم عن كل ما يستجد في المقرر الدراسي.
  • تم توجيه الطلبة للاستفادة من الخطة الاسترشادية الموجودة على مواقع الأقسام والتقيد بها اثناء التسجيل للمواد.
  • تم نشر مخطط المقررات على الموقع الإلكتروني للأقسام داخل الكلية، تمهيداً لإنشاء مكتبة الكترونية على الموقع الالكتروني لكل قسم تحتوي المادة المقررة وأسئلة السنوات السابقة ذات العلاقة والوظائف المسندة للطلبة وكل ما يتعلق بالمقررات الدراسية.

 

مجال تطوير كفاءة وقدرات أعضاء هيئة التدريس:

  • تم ترقية مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية في مختلف التخصصات إلى رتبة أستاذ مشارك ورتبة أستاذ.
  • تم تثبيت عدد من أعضاء هيئة التدريس بالخدمة الدائمة بعد استكمال الشروط المطلوبة لذلك
  • يتم بشكل فصلي من خلال مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس تزويد أعضاء الهيئة التدريسية بتقييمهم من قبل الطلبة للوقوف على نقاط الضعف من اجل الإرتقاء بمستوى الأداء من خلال معالجة نقاط الضعف وتعزيز النقاط الإيجابية.
  • قيام أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف التخصصات بالإشراف على الرسائل الجامعية لطلبة الدراسات العليا.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول التعليم عن بعد وكيفية التعامل مع المنصة الرئيسية المُعدّه لهذا الغرض وهي منصة "موديل Moodel".
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية تعبئة نموذج توصيف المساقات.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية إعداد مادة تعليمية إلكترونية.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية إعداد الاختبارات المحوسبة (إختبارات التحصيل الجامعية الإلكترونية).

 

مجال تطوير محتوى المواقع الإلكترونية الخاصة بالكلية والأقسام:

  • تم مراجعة محتوى الموقع الالكتروني للكلية والأقسام وتحديد ما يحتاجه من بيانات وتفصيلات لإثرائه بكل ما يحتاجه الطلبة داخل الجامعة وما يحتاجه الافراد والجهات الخارجيه الأخرى.
  • تم مناقشة ما سيتم تنفيذه على موقع الجامعة خلال العام القادم 2021.2020 ما بين مساعد عميد الكلية للجودة وضبّاط ارتباط الجودة في الإقسام، كما تم تحديد آلية العمل لتنفيذ ذلك.

     

الأنشـــــــــــــــــطة

  • الإهتمام في الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس حيث تم نَشر (88) بحثاً علمياً في مجلات علمية دولية محكّمة متخصصة مُدرجات في قواعد بيانات إقليمية ودولية.
  • مشاركة أعضاء هيئة التدريس في مؤتمرات علمية محكّمة عقدت خارج الجامعة.
  • مشاركة اعضاء هيئة التدريس في عدد من اللجان الداخلية وتقديم الاستشارات المحلية.
  • تأهيل الطلبة لعدد من المسابقات في مجال تخصصهم مثل مسابقة CMA و مسابقة CAATS ومسابقة KPMG.
  • مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس في قسم اقتصاديات المال والاعمال في خمسة ندوات عقدت خارج الجامعة وهي: المنح المقدمة من الداد الالمانية، منح فولبرايت، الاسبوع الدولي للتعاون الدولي لجامعة اليرموك، مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي وأخيراً التعريف ببرنامج ايراسموس بلس لجامعات إقليم الشمال.
  •   تم عقد عدد من الدورات تحت مسمى "تأهيل المحاسبين إلى سوق العمل" بالتعاون مع مركز الاستشارات والخدمات الفنية وتنمية المجتمع، تستهدف طلبة الجامعة والمجتمع المحلي.
  • عقد دورة حول كيفية اعداد السيرة الذاتية.