التسويق الشبكي: نشأته، ومفهومه، وآليات تطبيقه دراسة فقهية مقارنة
جاءت هذه الدراسة لتبين مسألة التسويق الشبكي المعاصر من حيث التعريف به، وتكشف كيف نشأ وتطور، وما هي آليات العمل والأنظمة والأشكال التي تستخدم في تطبيقه وممارسته، وتبين ? بعد ذلك - الأحكام الشرعية والاختلافات الفقهية المتعلقة بهذا النوع من أنواع التسويق.
وتوصلت الدراسة إلى أن التسويق الشبكي المعاصر يختلف عن الأنماط التقليدية القديمة لهذا النوع من أنواع التسويق، من حيث خطط الربح، والأنظمة والأشكال المتبعة في ممارسته، ويقسّم بناء على ذلك إلى عدة أقسام، منها ما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية, ومنها ما يخالفها من حيث الأصل والتطبيق, ويحتاج إلى هيكلة جديدة بحيث يتناسب مع الضوابط الشرعية الإسلامية ويحقق الهدف المرجو منه.