الدكتور محمد علي العمري     

الرتبة الاكاديمية – استاذ مشارك

 التخصص الدقيق  في الفقه وأصوله (المعاملات المالية – الاقتصاد والمصارف الاسلامية).

العنوان البريدي: جامعة آل البيت-المفرق. ص ب(130040)

كلية الشريعة  - قسم الفقه واصوله

خلوي : 0797212192

 


        نشأ قسم الفقه وأصوله متزامناً مع نشأة كلية الشريعة، وتطور بشكل ملحوظ حتى غدا يمنح لطلبته مختلف الشهادات الجامعية في هذا التخصص، وقد ضم نخبة من الاساتذة  من مختلف الرتب الاكاديمية في مختلف التخصصات الفقهية؛ كالفقه وأصوله، والقضاء الشرعي، والفقه المقارن، والسياسة الشرعية، والاقتصاد والمصارف الإسلامية، ويتتلمذ على أيديهم طلبة من داخل المملكة وخارجها.

 

          وتتمحور رسالة القسم في صياغة الشخصية الإسلامية المتميزة القادرة على المواءمة بين معطيات التراث وحضارة العصر، والجمع بين معطيات العلم ومقتضيات الإيمان. وتأكيد صفاء الشريعة الإسلامية الغراء وبعدها عن الغلو والتطرف، وذلك من خلال دراسة المذاهب الإسلامية المعتمدة على اختلاف مدارسها، وإعادة اللحمة بين أبناء القبلة الواحدة، وترسيخ القيم النبيلة في نفوس جيل متميز من الخريجين، وتأهيلهم للقيام بعملية التعليم، والإرشاد، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع والتواصل معه. كما يتتلمذ على أيادي أساتذة القسم  جميع طلبة الجامعة على اختلاف تخصصاتهم من خلال المواد التي يطرحها القسم لهؤلاء الطلبة.

 

الدرجات العلمية التي يمنحها القسم:

  • شهادة البكالوريوس في الفقه وأصوله.
  • شهادة الماجستير في الفقه وأصوله (مسار الرسالة).
  • شهادة الماجستير في القضاء الشرعي (مسار الرسالة).
  • شهادة الماجستير في الفقه وأصوله (مسار الشامل).
  • شهادة الماجستير في القضاء الشرعي (مسار الشامل).
  • شهادة دكتوراه الفلسفة في الفقه وأصوله.
     
           ويرفد القسم من خلال تأهيل طلبته في مختلف مستوياتهم الاكاديمية المجتمع المحلي بالعديد من الكوادر المتخصصة للعمل في وزارة التربية والتعليم، ووزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، ودائرة قاضي القضاة، ودائرة الافتاء العام، والقوات المسلحة، ومديرية الأمن الوطني بأجهزتها المختلفة.