الدكتور عروة ناصر محمد دويري

الرتبة الأكاديمية استاذ مساعد

 التخصص الدقيق  في الفقه وأصوله

 (الأحوال الشخصية وقضايا حقوق الانسان في الاسلام ).

حاصل على شهادة الدكتوراة من جامعة أبردين في المملكة المتحدة (بريطانيا)

العنوان البريدي: جامعة آل البيت-المفرق. ص ب(130040)

كلية الشريعة  - قسم الفقه واصوله

orwahdwairi@aabu.edu.jo

خلوي : 00962797209575

أرضي : 629 7000 (02) فرعي 2315 ​



 ​​يرحب قسم الفقه وأصوله بكافة الطلبة الراغبين بدراسة الفقه وأصوله وفق المناهج العلمية والأساليب البحثية الحديثة والتي تجمع بين الأصالة والمعاصرة. ويطمح قسم الفقه وأصوله لتخريج الكفاءات العلمية عالية التأهيل الفقهي في القدرة على التعامل مع المذاهب الفقهية وفق مناهجها الأصولية المعتمدة والمقررة. وما يميز الدراسة في قسم الفقه وأصوله في جامعة آل البيت تدريب الطلبة للتعامل باحترافية مع المدونات الفقهية والمصادر الأصولية والمراجع المعاصرة لتقرير الآراء الفقهية المعاصرة التي تخدم رسالة الاسلام السمحة والتعامل مع القضايا الوطنية والإسلامية بعقلانية واتزان ومرونة وتحصين الطلبة بتوفير المناخ العلمي والبيئة الدراسية والمقومات البحثية يهدف حماية طلبتنا من التعصب المذهبي والفكر المتطرف والانغلاق الفكري. 

 ويوفر قسم الفقه وأصوله درجة البكالوريوس بالفقه وأصوله ودرجة الماجستير في الفقه وأصوله والقضاء الشرعي ودرجة الدكتوراة في الفلسفة في الفقه وأصوله. ويتبنى قسم الفقه وأصوله أنشطة الطلبة العلمية والبحثية وتوفير الكادر الإرشادي والاشرافي المتميز كل عام. ويناقش كل عام عشرات من رسالة الدكتوراه والماجستير ومشاريع التخرج التي تعالج المسألة والقضايا الفقهية والأصولية وبتطبيق الأسس العلمية والبحثية الملائمة.  ويتميز قسم الفقه وأصوله بكادر تعليمي وتدريسي تجاوز خمسة عشر عضو من خريجي الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية ووصولاً لأعلى الدرجات العلمية. فقد تجاوز عدد من حصل على رتبة الأستاذية البروفيسور ما يقارب ١٢ أستاذاً أكاديمياً. ويساهم الكادر العلمي بإنتاج معرفي وبحثي متميز والمشاريع العلمية المحكمة والمنشورات في مجلات محلية وعالمية.

وتتميز رؤية قسم الفقه وأصوله بالجمع بين الأصالة والمعاصرة والحداثة والوسطية والاعتدال واحترام المذاهب الفقهية الإسلامية المختلفة. كما يهدف إلى صقل شخصية الطالب العلمية وصياغتها وتحصينها بالمناهج المعرفية والعلمية والبحثية القادرة على التعامل مع مستجدات العصر برؤية علمية متميزة بالمعارف الفقهية المختلفة. يستقل قسم الفقه وأصوله كل عام عددا كبيرا من الطلبة من الاردن ودول الإقليم والعالم الإسلامي في مختلف الدرجات العلمية. ووصل عدد الطلبة في قسم الفقه وأصوله ما يقارب ٥٠٠ طالب في مختلف الدرجات العلمية. ويتكون مبني كلية الشريعة من جناحين يضم كلا منها قاعات تدريسية ملائمة ومرافق تعليمية وحديقة متميزة لتوفير الأجواء الدراسية الملائمة للطلبة. ويتعهد قسم الفقه وأصوله بتقديم البرامج العلمية المتميزة ووفق الخطط الدراسية مدروسة بعناية يتم مراجعتها دوريا من لجان متخصصة. وكذلك الاهتمام بالتدريس وفق أصول التعليم المعاصرة والتعامل مع جميع الطلبة بشفافية وعدالة ووفق مدونة سلوك وطنية تحتوي على القواعد العلمية والأخلاقية والممارسات العلمية المنضبطة. 

وأخيرا يسعى قسم الفقه وأصوله إلى إقامة الشراكات العلمية والتعاون الأكاديمي مع مختلف المؤسسات الوطنية ذات الصلة والمراكز الإسلامية المحلية والإقليمية والدولية والعالمية لتعزيز روح التعاون في نقل الفكر الإسلامي الصحيح العالم. وكما يقوم قسم الفقه وأصوله بإعداد الدورات العلمية المختلفة والمؤتمرات والندوات وورش العمل التي يعد لها برنامجا سنويا مع انطلاقة العام الجامعي الجديد. ويسهم قسم الفقه وأصوله في خدمة القضايا الوطنية والإسلامية والمشاركة في المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية والثقافية كل عام وتقديم المشاركات الفاعلة الهادفة.

آخر تعديل 26/11/2021 10:44:11 م