العلاقة بين مشاركة الموظفين وأنماط القيادة التحويلية والتفاعلية: أدلة من الأردن؛ أمانة عمان الكبرى
لطالما كان إشراك الموظفين محور اهتمام الباحثين والعلماء في مجال الموارد البشرية، الذين يؤمنون بأن إشراك الموظفين يمكن أن يكون محركًا رئيسيًا لنجاح الأعمال. يهدف هذا التحليل إلى تحديد العلاقة بين إشراك الموظفين وأنماط القيادة التحويلية والتفاعلية. جُمعت البيانات وحُللت من استبيان شمل 273 موظفًا بدوام كامل يعملون في أمانة عمّان الكبرى في الأردن. حُللت البيانات باستخدام أدوات إحصائية مختلفة (المتوسط، ومعامل الارتباط، وقيم Z) باستخدام برنامج SPSS. كشفت النتائج عن وجود علاقة إيجابية مهمة بين كل من أنماط القيادة التحويلية والتفاعلية من جهة، وإشراك الموظفين من جهة أخرى. كما وُجد أن القيادة التحويلية تُعدّ مؤشرًا أفضل على إشراك الموظفين مقارنةً بالقيادة التفاعلية.