Factors influencing business intelligence adoption: evidence from Jordan
لا يزال تبني الذكاء التجاري في البلدان النامية بما في ذلك الأردن قيد التطوير. تدرس هذه الدراسة العوامل المؤثرة على قرار تبني الذكاء التجاري وتأثيره على أداء صنع القرار. تم اقتراح نموذج يتضمن عوامل غير معالجة والعوامل الرئيسية المبلغ عنها المتعلقة بتبني الذكاء التجاري. تم إعداد استبيان واستخدامه لجمع البيانات من 22 شركة تأمين أردنية شاركت في تبني الذكاء التجاري وفقًا للنموذج. تم تحليل إجمالي 153 إجابة باستخدام نمذجة مسار المربعات الجزئية الصغرى. تم تحديد العوامل المرتبطة بتبني الذكاء التجاري. كانت العوامل الأكثر إيجابية وأهمية لتبني الذكاء التجاري هي: التوافق والميزة النسبية وجودة المعلومات وجودة النظام. ارتبط التعقيد بشكل كبير وسلبي بتبني الذكاء التجاري. علاوة على ذلك، ارتبط تبني الذكاء التجاري بشكل إيجابي بأداء صنع القرار. يمكن أن تساعد هذه الدراسة مديري شركات التأمين في زيادة استخدام وتوسيع الذكاء التجاري في الأردن.