أثر إدارة علاقات العملاء على أداء الفنادق في الأردن
أصبحت إدارة علاقات العملاء (CRM) حاليًا واحدة من أهم القضايا ومركزًا محوريًا فيها
مجال الأعمال. في الواقع، ونظرًا للبيئات التنافسية بين قطاع الفنادق، فمن الضروري أن تكون الفنادق
يجب أن تتبنى استراتيجية جديدة مثل تقنية إدارة علاقات العملاء (CRM) لمساعدة مديري الفنادق وخدمة العملاء والتحسين
أداء المنظمات. على الرغم من أن الأبحاث السابقة أظهرت أن العلاقة بين تكنولوجيا إدارة علاقات العملاء و
أداء الفندق غامض، وقد تكون هذه النتائج غير المتناسقة بسبب عدم فهم الأداة التي
ربط تكنولوجيا إدارة علاقات العملاء وأداء الفندق. علاوة على ذلك، هناك دراسات تقيم العلاقات بين إدارة علاقات العملاء (CRM).
الأبعاد (توجيه العملاء، تنظيم إدارة علاقات العملاء، إدارة المعرفة، إدارة علاقات العملاء القائمة على التكنولوجيا) والفندق
الأداء لا يزال غير كاف. يقوم هذا البحث بتقييم العلاقة بين أبعاد إدارة علاقات العملاء والفندق
الأداء في الأردن قام البحث بمسح عينة مكونة من 50 فندقا في الأردن واستخدم الارتباط والانحدار
للتحليلات والاختبارات. وبناء على هذه النتائج، توضح هذه الدراسة وجود علاقة كبيرة بين إدارة علاقات العملاء
الأبعاد وأداء الفندق.