تقييم سوابق السلوك الشرائي للمستهلك عبر الإنترنت: دراسة تجريبية تعتمد على نظرية السلوك المخطط
اليوم، ظهرت الإنترنت كوسيلة لا غنى عنها لتطوير الأنشطة التجارية. في حين أن عدداً قليلاً من المستهلكين في الأردن يتسوقون بشكل متكرر عبر الإنترنت، إلا أن الأبحاث حول العوامل التي تؤثر على تغيرات سلوكهم كانت مجزأة. لذلك، تقترح هذه الدراسة إطارًا لزيادة فهم الباحثين لاتجاهات المستهلكين الشباب في الأردن تجاه التسوق عبر الإنترنت ونيتهم في التسوق عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، يهدف هذا البحث إلى التغلب على عيوب الدراسات السابقة وتقييم ما يصل إلى خمسة عوامل سابقة في نموذج بحثي واحد. كما يعمل هذا البحث على توسيع نظرية السلوك المخطط (TPB) من خلال تضمين خمسة عوامل مهمة كمعتقدات خارجية لسلوك المستهلك عبر الإنترنت. أما العوامل الخمسة فقد حددتها الأبحاث السابقة، وأغلبها في مجالات نظم المعلومات الإدارية وعلوم التسويق. يتم إجراء هذا البحث من خلال دراسة استقصائية لـ 500 مستهلك لديهم تجارب تسوق عبر الإنترنت. ويتم تطبيق بيانات المسح المجمعة لاختبار كل فرضية تم تطويرها في نموذج الدراسة. تؤكد نتائج تحليل البيانات سهولة الاستخدام؛ تعد السيطرة على السلوك المتصور والمواقف والفائدة المدركة من العوامل الأساسية في تحديد سلوك المستهلك عبر الإنترنت. ومع ذلك، لم تجد الدراسة أي علاقة ذات دلالة إحصائية بين الثقة والشراء عبر الإنترنت
سنة النشـــر
2014