تقييم تأثير أبعاد الكلام الشفهي الإلكتروني على اختيار المستهلك للمطاعم والمقاهي في الأردن-دراسة ميدانية للمطاعم والمقاهي في مدينة إربد
أدى النمو الهائل لمواقع الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت إلى توسيع التأثير المحتمل لـ الكلمة الشفهية الإلكترونية (eWOM) بشأن قرارات الشراء الاستهلاكية. اليوم عديدة تنظر الشركات إلى الكلام الشفهي الإلكتروني باعتباره قوة تسويقية قوية وفرصة للمستهلكين قراءة المراجعات عبر الإنترنت بشكل متزايد ونشر آرائهم كجزء من عملية اتخاذ القرار عند اختيار مطعم ومقهى. ولذلك يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير الكلام الشفهي الإلكتروني (eWOM) نحو اختيار المستهلك للمطاعم والمقاهي. يبدأ هذا البحث الكمي بـ التعرف على العوامل التي قد تؤثر على اختيار المستهلك للمطاعم من الكلمة الإلكترونية فم. كانت هناك أربعة بنيات تم تصميمها كجزء من الاستبيان: موقع ويب للمطاعم، eWOM الإيجابية والسلبية، وجدارة المجتمع، ومصداقية المصدر. نتيجة هذا توضح الأبحاث أن جميع التركيبات الأربعة تلعب دورًا ويمكن أن تؤثر على اختيار المستهلك المطاعم؛ الجدارة بالثقة لها التأثير الأكبر بين الأربعة. لأن eWOM كان لها مثل هذه الإيجابية التأثير على اختيار المطاعم، فمن الواضح أنها يجب أن تظل أداة تسويقية مهمة للشركات وينبغي للشركات أن تأخذ في الاعتبار. وأخيراً، ونظراً لنتائج هذه الدراسة، هناك اقتراحات عملية لـ eWOM يتم توفير الكتاب والقراء من أجل تحسين استراتيجية الاتصال الشاملة لـ eWOM، ككتاب يجب أن يكونوا مسؤولين عن منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
سنة النشـــر
2016