تحليل سوابق قيمة العلامة التجارية القائمة على العملاء وتطبيقها على وجهات متعددة
يشير عدم وجود دراسات تتعلق بقياس العلامة التجارية للوجهة إلى أن وضع تصور لكيفية تقييم السائحين للعلامة التجارية للوجهة أمر معقد. بحث هذا البحث في المعلومات التجريبية حول بناء نموذج العلامة التجارية الوجهة من خلال توظيف نماذج ملكية العلامة التجارية القائمة على العملاء من خلال ضمان موثوقيتها وصلاحيتها. تم اختبار النموذج المقترح على عينة مسحية من العقبة وعمان وعجلون في الأردن. تقدم النتائج الدعم لمفهوم ملكية العلامة التجارية القائمة على العملاء وتؤكد تطبيقه على سياق الوجهة. علاوة على ذلك، ووفقًا للتحليل النقدي للأدبيات النظرية والتجريبية، هناك حاجة إلى فهم وتقييم العلاقة بين الولاء للعلامة التجارية للوجهة والعوامل المؤثرة ذات الصلة بشكل أفضل. يتم استخدام نظرية نموذج قبول حقوق الملكية كأساس نظري لهذه الدراسة. تم اختبار خمسة عوامل، وهي الوعي بالعلامة التجارية للوجهة، وصورة العلامة التجارية للوجهة، وبروز العلامة التجارية للوجهة، ورضا العلامة التجارية للوجهة، تجاه الولاء للعلامة التجارية للوجهة. تم جمع البيانات في العقبة وعمان وعجلون بالأردن خلال شهري يوليو وأغسطس 2010. ومن بين 500 سائح شاركوا في 54 سؤالاً، تم إجراء استطلاع وجهاً لوجه، أجاب 400 سائح أو حوالي 86?. وبعد إسقاط الاستبيانات غير المكتملة، تم تحليل 350 إجابة قابلة للاستخدام باستخدام برنامج SPSS. تم إجراء تحليل الانحدار المتعدد للتحقيق في العلاقة بين الوعي بالعلامة التجارية للوجهة، وصورة العلامة التجارية للوجهة، وبروز العلامة التجارية للوجهة، ورضا العلامة التجارية للوجهة، والولاء للعلامة التجارية الوجهة. وأظهرت النتائج وجود علاقات هامة وإيجابية بين الوعي بالعلامة التجارية للوجهة، وصورة العلامة التجارية للوجهة، وبروز العلامة التجارية للوجهة، ورضا العلامة التجارية للوجهة، والولاء للعلامة التجارية للوجهة. وعلاوة على ذلك، تتم مناقشة الآثار المترتبة على هذا العمل والاتجاهات للبحث المستقبلي.
سنة النشـــر
2013