أثر تقييم أبعاد جودة الخدمة على رضا المرضى: دراسة في المستشفيات الخاصة في مدينة إربد / الأردن
على مدى العقود الماضية، قررت وزارة الصحة الأردنية الاستمرار في تطوير جودة الرعاية الصحية وتحسين رضا المرضى بالطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة في الأردن. ومع ذلك، هناك تحديات كبيرة تواجه تنفيذ هذه الأهداف في بعض المستشفيات، وفقًا لتقرير التقييم الصحي في الأردن (2019) حول رضا المرضى عن تقديم الرعاية الصحية الجيدة. الهدف من هذه الدراسة هو تقييم آثار أبعاد جودة الخدمة على رضا المرضى كدراسة لقطاع المستشفيات الخاصة في مدينة إربد / الأردن. علاوة على ذلك، تعتبر جودة الخدمة أحد العوامل المهمة في الحفاظ على سلامة الناس وصحتهم من الأمراض. ومع ذلك، قامت هذه الدراسة أيضًا بتقييم آراء المرضى حول جودة الخدمة التي يمكن الحصول عليها في المستشفيات الخاصة ومستوى رضاهم. ومع ذلك، أجريت هذه الدراسة باستخدام الاستبيان كأسلوب لجمع البيانات من خلال قياس 30 فقرة على مقياس ليكرت المكون من خمس نقاط. يتكون حجم عينة البحث من 450 مريضاً من ثلاثة مستشفيات خاصة مختلفة وهي مستشفى إربد التخصصي، مستشفى إربد الإسلامي ومستشفى ابن النفيس في مدينة إربد، الأردن. أظهرت نتيجة البحث أن أهم العوامل التي تؤثر على جودة الخدمة هي الملموسة والموثوقية والاستجابة والتعاطف والأمن.
سنة النشـــر
2020