التأثير الوسيط لرضا السائحين على العلاقة بين صورة الوجهة وولاء السياح: دراسة مختارة المواقع الأثرية في الأردن
أصبحت السياحة قطاعاً رئيسياً لاقتصاد العديد من البلدان، وشهدت صناعة السياحة في الأردن تطو ا رً سريعاً نظ ا رً لطبيعة وجهاتها السياحية الفريدة، مثل البت ا رء والبحر الميت وجبل نيبو. هدفت هذه الد ا رسة إلى معرفة التأثير الوسيط لرضا السائحين في العلاقة بين صورة الوجهة وولاء السائحين في مواقع أثرية مُختارة في الأردن. حيثُ تمَّ تطوير نموذج مفاهيمي اعتماداً على د ا رسات تجريبية سابقة. وتمَّ جمع البيانات من خلال توزيع استبانات على عينة عشوائية مكونة من 380 سائحاً ا زروا المواقع الأثرية في الأردن وبالتحديد: البت ا رء وجبل نيبو والبحر الميت وموقع المغطس. أظهرت نتائج هذه الد ا رسة أن صورة الوجهة كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على رضا السياح وولائهم. بالإضافة لذلك، توسط رضا السائحين في العلاقة بين صورة الوجهة السياحية وولاء السائحين. كما بينت الد ا رسة أن رضا السائحين كان له أثرٌ كبيرٌ على ولائهم للمواقع الأثرية. تشير نتائج هذه الد ا رسة إلى أن تحسين صورة الوجهة وتحسين رضا السائحين يمكن أن يؤدي إلى زيادة الولاء تجاه المواقع الأثرية في الأردن. توفر هذه الد ا رسة توصيات قيمة لمديري المواقع الأثرية لتطوير إست ا رتيجيات فعالة لتحسين صناعة السياحة في الأردن. من أهمها ضرورة التركيز على تحسين ص ورة الوجهة من خلال الترويج للجوانب الفريدة والتاريخية للمواقع الأثرية، وزيادة الجهود التسويقية حيالها، وإنشاء خريطة رقمية للمواقع السياحية تساعد السائح على استكشافها والوصول إليها بسهولة، بالإضافة الى التركيز على تحسين جودة الخدمات والم ا رفق والبنية التحتية لتلبية توقعات السائحين وتعزيز رضاهم. الكلمات المفتاحيّة: صورة الوجهة، السائح، الرضا، الولاء، الأماكن السياحية، الأردن
سنة النشـــر
2023