أثر أنواع الابتكار على الميزة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأردن
قامت هذه الدراسة بتحليل تأثير المنتج والعملية والتسويق والابتكار التنظيمي على الميزة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن. تم إجراء استبيان مسحي على 491 شركة صغيرة ومتوسطة. أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن ابتكار العمليات والمنتجات كان له الأثر الأكبر. وقد أثرت جميع أنواع الابتكار الأربعة بشكل إيجابي على الميزة التنافسية، مما يدعم فرضيات الدراسة. توفر النتائج أدلة تجريبية على أن تبني الابتكار يعزز القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن. ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث للتحقيق في الوسطاء والمشرفين المحتملين للكشف عن تأثيرات أكثر تعقيدًا. تساهم هذه الدراسة في المنح الدراسية حول الاستراتيجيات التنافسية القائمة على الابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصادات النامية