دراسة تأثير الاتصالات التسويقية المتكاملة على أداء الشركة: دراسة تطبيقية
هدفت هذه الدراسة إلى فحص تأثير الاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC) على الأداء بين 300 موظف من شركات التأمين في الأردن باستخدام المسح. وتم تحليل البيانات باستخدام الانحدار المتعدد في برنامج SPSS. وأظهرت النتائج أن الإعلانات وترويج الخدمات والتسويق المباشر والتسويق عبر الإنترنت أثرت بشكل إيجابي على أداء شركات التأمين. وقد فسرت الاتصالات التسويقية المتكاملة 65.3% من التباين في الأداء. تشير النتائج إلى أنه يجب على شركات التأمين الاستفادة من IMC لتعزيز الأداء والقدرة التنافسية. وأخيراً اقترحت الدراسة الاهتمام بشكل أكبر بإنشاء اتصالات تسويقية متكاملة تواجه العملاء، والعمل على تطوير خدمات جديدة تتناسب مع احتياجات العملاء وتفضيلاتهم. نظرًا لقدرته على إقامة اتصالات عميقة مع العملاء، ربما يكون التسويق المباشر هو العنصر الأقوى للاتصالات التسويقية المتكاملة في صناعة التأمين. وعلى العكس من ذلك، فإن استخدام الإعلانات من قبل شركات التأمين له تأثير مباشر على أداء الشركة بسبب قدرتها على التأثير على مبيعات الشركة. ووفقا للاستطلاع، من أجل التميز عن المنتجات المنافسة في السوق، تحتاج شركات التأمين إلى العمل على الترويج لعلاماتها التجارية باستمرار
سنة النشـــر
2014