أثر استخدام البرامج التطبيقية المالية والمصرفية بواسطة الهواتف الذكية على رضا العملاء في البنوك التجارية الأردنية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام البرامج التطبيقية المالية والمصرفية بواسطة الهواتف الذكية على رضا العملاء في البنوك التجارية الأردنية، ولقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لبناء الدراسة، كما تمثل مجتمع الدراسة بعملاء البنوك التجارية الأردنية في اقليم الشمال ممن يستخدمون الهواتف الذكية والبرامج التطبيقية المالية والمصرفية من خلالها وقام الباحث بتطوير أداة الدراسة (الاستبانة) لجمع المعلومات، وتم توزيع (500) استبانة على المستجيبين وتم استبعاد (90) منهم وذلك لكون المستجيبين لا يستخدمون التطبيقات الذكية من خلال الهواتف، واعتمد الباحث على (410) استبانات قام بتحليل بياناتهم، ومن أبرز نتائج الدراسة كانت: وجود أثر للبرامج التطبيقية والمالية مجتمعة وقد تمثلت بالأبعاد التالية (برامج التحويل النقدي، برامج كشف الحساب البنكي، برامج دفع الفواتير) على رضا العملاء في البنوك التجارية الأردنية، ولقد اتضح من خلال تحليل البيانات أن بُعد برامج كشف الحسابات البنكي كان الأكثر اهتماماً من قبل المستجيبين، ومن أبرز توصيات الدراسة كانت: القيام بحملات تسويقية تهدف إلى زيادة الوعي لدى العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية لتعريف العملاء على مزايا وفوائد الخدمات المقدمة من خلال الهواتف الذكية وأهميتها، وكيفية استخدامها. وكذلك العمل على التركيز على عوامل الثقة وتوفير الحماية اللازمة لتطبيقات الهاتف لما لها من دور كبير في اجتذاب شريحة أكبر من العملاء وزيادة مستوى الرضا لديهم.