أثر الاستثمار في رأس المال المعرفي على الأداء الإستراتيجي في شركات الاتصال الأردنية
الملخص أثر الاستثمار في رأس المال المعرفي على الأداء الإستراتيجي في شركات الاتصال الأردنية هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر الاستثمار في رأس المال المعرفي على الأداء الإستراتيجي في شركات الاتصال الأردنية. ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام تطوير استبانه لغرض جمع البيانات من افراد العينه(العينه العشوائية البسيطة) وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد بلغ مجتمع الدراسه (667) مبحوثا وبلغ عدد العينه(334) مفرده وتم استرداد (263) مفرده وتم استخدام المعايير الاحصائية المختلفة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1. ان الاستثمار في رأس المال المعرفي في شركات الاتصال الأردنية جاءت بدرجة مرتفعة. 2. إن مستوى الأداء الإستراتيجي في شركات الاتصال الأردنية جاءت بدرجة مرتفعة. 3. وجود أثر لأبعاد الاستثمار في رأس المال المعرفي في الأداء الإستراتيجي، حيث تفسر ما مقداره (62.3%) من التباين في الأداء الإستراتيجي. وتوصي الدراسة بضرورة العمل على تبني مفهوم رأس المال المعرفي والعمل على الاستثمار به، وتوفير الوسائل والأساليب التي تساعد على تكوين رأس المال المعرفي في الشركة، كذلك العمل على تبني السياسات والإجراءات التي من شانها رفع سويه وفاعلية استراتيجيات الاستثمار في رأس المال المعرفي في شركات الاتصال.
سنة النشـــر
2019