تأثير التسويق الرقمي على قرارات الشراء: دراسة حالة في الأردن
كان الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تحليل تأثير التسويق الرقمي على قرارات الشراء. وقد تم توجيه البحث بأهداف محددة؛ لتقييم العديد من منصات التسويق الرقمي في الأردن التي يمكن أن تؤثر على قرارات الشراء وتحديد المنتج الفئات التي تم شراؤها من قبل العملاء على منصات الوسائط الرقمية. علاوة على ذلك، تم تقديم الاستبيانات بناءً على تقنية أخذ العينات البسيطة والمكتسبة في السوق الأردني. تم توزيع 300 استبانة، وجمع 220 عينة متاحة باستثناء العينات غير المكتملة الاستبيانات، مما أدى إلى معدل استجابة 73? لجميع أولئك الذين اختاروا المشاركة. التحليل الوصفي، اختبار الموثوقية، اختبار الارتباط، وتم استخدام الانحدارات المتعددة في هذا البحث. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج هذه الدراسة أن التسويق الرقمي، مثل وسائل التواصل الاجتماعي التسويق والتسويق عبر الهاتف المحمول، له تأثير عميق على قرارات الشراء لدى المستهلك. ومع ذلك، أثبت اختبار الفرضيات ذلك هناك العديد من منصات الوسائط الرقمية الرائدة في الأردن والتي تؤثر على سلوك الطلاب. يقوم الطلاب الأردنيون بشراء فئات المنتجات المختلفة على منصات الوسائط الرقمية، ويؤثر التسويق الرقمي على عملية صنع القرار لدى الطلاب. وأخيرا، تشير نتائج هذه الدراسة إلى أنه ينبغي للشركات اعتماد استراتيجيات للاستفادة من العالم الرقمي والتكنولوجيا، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال المنصات الرقمية لمواصلة المنافسة فيها البيئة التجارية اليوم.
سنة النشـــر
2021