التجربة الحية لطلاب الجامعات الأردنية في إساءة استخدام الأمفيتامين (الكبتاغون): دراسة نوعية
أنواع الترجمة
ترجمة نص
النص المصدر
Jordanian university students? lived experience of misusing amphetamine (Captagon): A qualitative study
1,516 / 5,000
نتائج الترجمة
الخلفية: تعاطي المواد المخدرة مشكلة متنامية بين طلاب الجامعات الأردنية.
الغرض: كان الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف التجارب الحية لطلاب الجامعات الذين يسيئون استخدام الكبتاغون (الأمفيتامينات).
الطرق: تم استخدام منهجية التحليل التفسيرية للظواهر. أجريت مقابلات متعمقة وجهًا لوجه مع 10 طلاب جامعيين أردنيين ، تتراوح أعمارهم بين 17 و 22 عامًا ، كانوا يستخدمون الكبتاغون (الأمفيتامينات) خلال الأشهر الستة الماضية.
النتائج: ثلاثة موضوعات رئيسية مفصلة تجارب المشاركين مع الكبتاغون: (أ) أسباب الاستخدام ، (ب) آثار تناول الأمفيتامينات ، و (ج) طلب سلوكيات المساعدة والدعم. طلب المشاركون الذين عانوا من ضغوط أكاديمية وشخصية المساعدة من الأصدقاء ، الذين قدموا لهم حبوب الكبتاغون كوسيلة للتغلب على تحديات حياتهم. في البداية ، وفر تناول الكبتاغون للمشاركين إحساسًا بالسيطرة ، لكنه لم يحل مشكلاتهم. في وقت لاحق أو مع مرور الأيام ، عانوا من زيادة مستوى التوتر ، وشعروا بعدم التنظيم بطريقة تفوتهم الصفوف ، وكانوا معزولين اجتماعيًا. طلب المشاركون أخيرًا مساعدة المجتمع لحل مشكلتهم ، لكن هذا كان صعبًا بسبب المواقف الوصمة في مجتمعهم تجاه إساءة استخدام المواد المخدرة.
الاستنتاجات: إن زيادة معرفة طلاب الجامعات بالعواقب السلبية لتعاطي المخدرات وزيادة الوعي باستراتيجيات معالجة المشكلة سيساعد الشباب على اتخاذ خيارات أكثر استنارة ، لأن جيل الشباب اليوم هم مواطنو الغد.