نبذة عن الكلية


نشـأة الكليـة

 تمت إنشاء كلية تمريض في جامعة آل البيت بقرار مجلس أمناء الجامعة رقم 3/2001 بتاريخ 21/1/2001، حيث جاءت فكرة إنشاء كلية التمريض من الحاجة الماسة إلى تغطية النقص في الكوادر التمريضية المؤهلة في منطقة المفرق خاصة وباقي المناطق في الأردن عامة. وأطلق اسم الأميرة سلمى على كلية التمريض, بافتتاح رسمي حضرته صاحبه السمو الملكي الأميرة منى بتاريخ 5/حزيران/2002.


الرؤية

 تتطلع كلية الأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض ان تكون مركزا للتميز في مجالات العلوم التمريضية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية. وأيضا تطمح الكلية إلى مواكبة التطورات الأكاديمية والريادة ضمن مؤسسات التعليم العالي الأخرى في المملكة, على ضوء الرؤية الشمولية لجامعة آل البيت.

الرسالة

تقديم برامج ذات جودة عالية تتيح للخريجين اكتساب المعارف والمهارات التي يحتاجونها ليصبحوا ممرضين وممرضات أكفاء قادرين على تقديم  خدمة نوعية متميزة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

 أهداف الكلية

-إعداد خريجين قادرين على توفير نوعية مميزة من الرعاية الصحية والتمريضية والمشاركة في تطوير البرامج الأكاديمية التمريضية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية

-التميز في الممارسة المهنية التمريضية والصحية من خلال الالتزام  بالمعايير المهنية العالمية والمحلية وقواعد السلوك  للقيم المثلى في تقديم الرعاية الصحية بالإضافة إلى إظهار التسامح واحترام القيم وتقدير المواطنة الصالحة والعمل التطوعي واحترام الرأي والرأي الأخر واحترام الثقافات الأخرى.

-خدمة المجتمع المحلي ودعم القضايا الصحية والتمريضية والاجتماعية من خلال طرح ومناقشة الأنشطة والقضايا الصحية لرفع الوعي الصحي للمجتمع المحلي والقريب من الجامعة والذي يمكن الوصول إليه.

-إشراك جميع أعضاء الهينة التدريسية والطلبة في تحديات البرامج الصحية الموجودة والمقترحة ودعم عملية التعليم من حيث المحتوى لمرحلة البكالوريوس والماجستير طبقاً لمعايير الجودة واستحداث برامج جديدة تتناسب مع متطلبات المجتمع والتطوير الحاصل.

يبلغ عدد الطلبة الإجمالي الحالي في كلية الأميرة سلمى للتمريض (750) طالباً وطالبة موزعين على مختلف السنوات الدراسية. يتخرج الطالب من كلية الأميرة سلمى للتمريض بشهادة بكالوريوس في التمريض بعد دراسة 132 ساعة نظرية وسريرية معتمدة. أما في برنامج الماجستير لصحة البالغين, المستحدث في العام الاكاديمي (2018/2017) يتخرج الطالب بعد دراسة (33) ساعة نظرية وسريرية معتمدة في مساري الشامل والرسالة وتمت الموافقة على استحداث برامج جديدة في الماجستير بتخصص تمريض صحة البالغين.

 يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الأميرة سلمى (32), (13) من حملة الدكتوراه بالتمريض من خريجي الجامعات المرموقة في مختلف تخصصات التمريض. أما حملة الماجستير (19) من خريجي الجامعات الأردنية, والذين عينوا برتبة مدرس ومدرس مساعد في التخصصات المختلفة. أما مجمل عدد أعضاء الهيئة الادارية  في الكلية بلغ (25).