​يلعب قســم تمريض صحة البالغين في كلية الاميرة سلمى للتمريض دورا رئيســيا فـــي إعــداد الطلبــة في مرحلــة البكالوريوس والماجستير. يقدم قسم تمريض صحة البالغين مجموعة من المواد النظرية و العملية و التي تركز على صحة الافراد البالغين.

 تتضمن المواد التي يطرحها القسم على مستوى البكالوريوس:

1.   التقييم الصحي نظري و عملي

2.    تمريض صحة البالغين (1 و 2) نظري و السريري

3.    علم الأمراض

4.    تمريض صحة البالغين المتقدم النظري و السريري

5.    تمريض الاسعاف والطوارئ

6.    التدريب السريري المكثف

7. اساليب البحث العلمي في التمريض

بينما يطرح القسم المواد التالية لطلبة الماجستيرفي مجال تخصص العناية الحثيثة:

1.    التقييم الصحي المتقدم

2.    علم الأمراض المتقدم

3.    علم الأدوية المتقدم

4.    تمريض العناية الحثيثة (1، 2) نظري و عملي

5. السياسات الصحية

6.القيادة والجودة في الرعاية الصحية

7.التحليل الاحصائي في البحث الصحي

8. الرعاية التلطيفية

تتضمّن وسائل تدريبنا السريرية في القسم من خلال المختبرات بالإضافة إلى ذلك يقوم الطلبة بممارسة الإجراءات التمريضية ووسائل الرعاية الصحية في وحدات الرعاية الحادّة والمزمنة المتعدّدة في قطاعات الرعاية الصحية المختلفة (الحكومية و العسكرية و الخاصّة) في الأردن.

على مستوى البكالوريوس يتم تحفيز الطلاب مبدئياً للتعلم من خلال التجارب الموجهة بعناية في المختبرات المُعدّة بشكل جيد. يتم تدريبهم على الإجراءات التمريضية المختلفة في سنتهم الأولى و من ثم في السنة الثانية يتوجهون لممارسة التمريض بشكل عملي و يتم الإشراف عليهم و إرشادهم لإستخدام التفكير الإبداعي و تطبيقاته من خلال العناية التمريضية بالمرضى البالغين  المصابين بالإضطرابات الحادة و المزمنة. بينما يتعرض الطلبة في أخر سنة لأدوار مكثفة و أكثر تعقيداً لكي تصبح العملية التربوية أكثر إستقلالية و اكثر متانة.

على مستوى الماجستير في تخصص تمريض العناية الحثيثة يتم التركيز في السنة الأولى على تطوير مهارات الطلبة في أخذ التاريخ المرضي للافراد بالإضافة الى أساليب التقييم الصحي المتقدمة وممارسة علم الأدوية المتقدم. خلال السنة الثانية والأخيرة، يتم التركيز على تطوير المهارات السريرية في التعامل مع مختلف حالات مرضى العناية الحثيثة بالإضافة إلى تطبيق مبادئ إدارة الحالة المرضية والإستشارات الطبية. يتم تدريب طلبة الماجستير في تخصص تمريض العناية الحثيثة في وحدات وأقسام العناية الحثيثة التابعة للمستشفيات الحكومية.

في الوقت الحاضر يتكون كادر القسم من سبعة من حملة الدكتوراة و سبعة من المدرسين  من حملة الماجستير في التمريض و ثمانية مدربين سريريين ومشرفين مختبرات من حملة البكالوريوس والماجستير في التمريض

آخر تعديل 17/10/2021 11:05:26 ص