تطبيق نظم المعلومات المكانية لتقييم مواقع المراكز التجارية:عمان كحالة دراسية
شهدت المدن الأردنية مؤخرًا تطورًا ملحوظًا في قطاعات التجزئة. ويُعتقد أن عمّان، العاصمة، قد استحوذت على نصيب الأسد من مشاريع التجزئة الكبرى في الأردن، وخاصةً مراكز التسوق الكبيرة التي نمت عشوائيًا مع ضعف التنسيق بين المستثمرين ومخططي المدن. تهدف هذه الورقة إلى تقديم طريقة موثوقة يمكن لصانعي القرار استخدامها للتنبؤ بطلب واحتياجات المجتمع على قطاع التجزئة، مما يوفر وقت التطوير ويزيد من دقة عملية اختيار موقع المركز التجاري. استخدمت الورقة أساليب العرض والطلب في قطاع التجزئة، ولجمع البيانات، وُزع 500 استبيان على عملاء ومالكي مراكز التسوق. واستُخدم نظام المعلومات الجغرافية لربط البيانات المجمعة بالخرائط وتحليلها جغرافيًا. وخلصت الدراسة إلى وجود حاجة واضحة لمزيد من مراكز التسوق في عمّان. وتُحدد نتائج الورقة مساحة التجزئة المطلوبة، وتُظهر في الوقت نفسه أن نظام المعلومات الجغرافية يُثبت أنه أداة قيّمة لصانعي القرار والمخططين في قطاع التجزئة.