Image Viewer ‭[3]‬

 Image Viewer ‭[2]‬

 Image Viewer ‭[1]‬

25-12-2023
رئيس جامعة آل البيت يرعى ندوة تحليل الخطاب اللغوي الأردني والاجنبي في طوفان الأقصى


برعاية رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور أسامة نصير نظمت كلية اللغات الأجنبية ندوة "تحليل الخطاب اللغوي الأردني والأجنبي في طوفان الأقصى" بحضور نائب الرئيس الأستاذ الدكتور هاني أخو رشيدة وعميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور سيف شبيل وعميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور محمد الخطيب
وقال نصير بهذه المناسبة أننا كأردنيين نقف جميعاً خلف قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في دعمنا لأشقائنا الفلسطينيين في غزة ضد ما يتعرضون له من قتل وتدمير وتهجير لذلك جاءت هذه الندوة تعبيراً عن استنكارنا للعدوان على غزة وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا هناك.
وأضاف نصير أن هذه الندوة بتغطيتها للجانب الأكاديمي والعلمي لما تنشره الصحف ومواقع التواصل العالمية حول طوفان الأقصى، تأتي في صميم رسالة جامعة آل البيت بنشر المعرفة وتوعية الطلبة فيما يخص القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية "فلسطين" والوضع الراهن في غزة،  وتمكين الطلبة من تمييز هذه الخطابات وتحليلها.
من جانبه بيّن عميد كلية اللغات الأجنبية الأستاذ الدكتور محمد الخطيب أن تحليل الخطاب يبحث في مآلات ومقاصد الكلام ويُحلل العبارات والجمل ويهتم بالآليات التي تنظم العملية الاتصالية وبتحليل العلاقة بين الرموز والمعاني وطرق بناء الأفكار، لذلك نظمت الكلية هذه الندوة في سبيل تحليل الرسائل التي تلقيها وسائل الإعلام المختلفة وبيان توجهاتها السياسية في تغطيتها للحرب على غزة.
وشارك في الندوة العلمية رئيس قسم اللغة الإنجليزية في جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ناصر البزور الذي استعرض مضامين بعض الصحف الأجنبية وطرق تغطيتها للعدوان على غزة وأبعادها السياسية والإنسانية.
فيما تحدثت رئيسة قسم اللغة الفرنسية في جامعة اليرموك الدكتورة رهام جرادات عن طوفان الأقصى في الخطاب الإعلامي الفرنسي حيث كان خطاباً معرفياً انتقل بعدها ليصبح خطاباً عاطفياً هدفه التأثير على ثوابت المتلقي ومعتقداته فيما يتعلق بالخبر وإثارة مشاعر التعاطف والتضامن مع الجانب الإسرائيلي .
وتناول رئيس قسم اللغة العربية الدكتور نارت قاخون خطاب طوفان الأقصى وما صدرَ عنه من إشارات وتفاعلات خطابية أظهرتها رمزية الكلمة والصورة وباتَت جليَّةً في أيقونات الحرب على غزة.
فيما تناول رئيس قسم اللغة الإيطالية الدكتور أحمد عليمات خطابات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في كل المحافل الدولية منذ بدء الحرب على غزة، واستعرض عليمات الصحف والمواقع الإيطالية وكيفية تغطيتها للموقف الأردني الرافض للعدوان على غزة.
وناقشت رئيسة قسم اللغة الإسبانية الدكتورة رشا العريض موضوع حياد الصحف الإسبانية التابعة لأحزاب اليمين واليسار في تغطيتها طوفان الأقصى.
وافتتح نصير المعرض اللغوي الفني الذي أقامته كلية اللغات الأجنبية على هامش الندوة وضمّ َ لوحات رسمها طلبة الكلية عن العدوان على غزة وأبرَزوا فيه الدور الأردني الهاشمي في دعم أهلها.
dr.jpg

d.jpg



r.jpg

t.jpg

uu.jpg

A.jpg 


bc.jpg