تأثير الفصول المتزامنة عبر الإنترنت مقابل الصفوف غير المتزامنة على معرفة طلاب التمريض وقدرتهم على اتخاذ قرارات قانونية وأخلاقية
الخلفية: يعد تثقيف طلاب التمريض حول القوانين والأخلاق أمرًا ضروريًا لأن مهنة التمريض تتطلب تقديم خدمات لها العديد من الآثار القانونية والأخلاقية. الأهداف: كان الهدف من هذه الدراسة هو قياس فعالية استراتيجيتين للتدريس (توفير فصول متزامنة عبر الإنترنت مقابل فصول غير متزامنة) على معرفة طلاب التمريض بالقضايا القانونية والأخلاقية وقدرتهم على اتخاذ القرارات القانونية والأخلاقية. التصميم: استخدمت هذه الدراسة تصميم تجربة عشوائية للتحكم (RCT). العينة والإعداد: شارك ما مجموعه 127 طالبًا من جامعتين حكوميتين في الأردن وأكملوا الدراسة الحالية. تم توزيع الطلاب بشكل عشوائي إما على المجموعة التجريبية التي تلقت الفصول المتزامنة (ن = 60 ، 47.2?) أو المجموعة الضابطة التي تلقت فصولاً غير متزامنة (ن = 67 ، 52.8?). الطريقة: تم إعطاء مجموعتي الدراسة اختبارًا أوليًا لقياس معرفتهم وقدرتهم على اتخاذ القرارات القانونية والأخلاقية. بعد الاختبار الأولي ، تم إجراء فصل تعليمي متزامن عبر الإنترنت حول القضايا القانونية والأخلاقية في التمريض من قبل نفس المعلم مرتين في الأسبوع واستمر حوالي 1.5 ساعة لكل منهما. في الوقت نفسه ، تم تزويد الطلاب في المجموعة الضابطة بنفس المادة ولكن كصفوف غير متزامنة وتم تشجيعهم على مشاهدة الفصول أثناء المحاضرة. بعد الانتهاء من الفصول التعليمية ، طُلب من كلا المجموعتين إكمال استبيان ما بعد الاختبار. النتائج: أشارت النتائج إلى نتائج مهمة من حيث زيادة المعرفة والقدرة على اتخاذ قرار أخلاقي لدى الطلاب الذين حضروا الفصول التعليمية. ومع ذلك ، لم ينتج عن الفصول المتزامنة وغير المتزامنة فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج تعلم الطلاب. الخلاصة: تثقيف طلاب التمريض حول القضايا القانونية والأخلاقية في مهنة التمريض أمر مهم لإعدادهم لاتخاذ قرارات قانونية وأخلاقية. بالإضافة إلى ذلك ، يعد استخدام استراتيجيات التدريس المختلفة أمرًا مهمًا للغاية في تعليم طلاب التمريض.
سنة النشـــر
2022