مشاركة الطلاب في تطبيقات التعلم الإلكتروني: تأثير عناصر الصوت
تُعد مشاركة الطلاب في تطبيقات التعلم الإلكتروني عاملاً مهمًا للتعلم. هناك دليل في الأدبيات على تأثير مشاركة الطلاب على نتائج التعلم وإنجازاتهم. من المتوقع أن يؤثر استخدام الصوت في تطبيقات التعلم الإلكتروني على مشاركة الطلاب في مثل هذه التطبيقات. ومع ذلك ، فإن البحث مطلوب لتقديم المزيد من الأدلة على هذا التأثير. اعتمدت الدراسة الحالية نظرية الإثارة ، للتحقق مما إذا كانت إضافة عناصر الصوت (التعليق الصوتي ، وموسيقى الخلفية ، والمؤثرات الصوتية) إلى تطبيقات التعلم الإلكتروني ستحسن مشاركة الطلاب في مثل هذه التطبيقات. المشاركون طلاب جامعيون لا يتحدثون الإنجليزية (العدد = 272) من إحدى الجامعات الحكومية في الأردن. تم تعيينهم بشكل عشوائي لمجموعات الدراسة لاستخدام أحد تطبيقات التعلم الإلكتروني الثمانية بمستويات مختلفة من عناصر الصوت لقياس مشاركة الطلاب في هذه المجموعات. استخدمت الدراسة تحليل التباين المشترك ، ANCOVA ، للتحقيق في الفرضيات المقترحة ، ومقارنة مشاركة الطلاب بين مجموعات الدراسة. أظهرت النتائج أن عناصر الصوت ، وخاصة التعليقات الصوتية ، تؤثر بشكل إيجابي على تفاعل الطلاب ، عند التحكم في عمر الطلاب وجنسهم وتجربتهم السابقة مع تطبيقات التعلم الإلكتروني. تساهم هذه النتائج في النظرية من خلال تأكيد نظرية الإثارة في سياق مشاركة الطلاب في تطبيقات التعلم الإلكتروني. يمكن أيضًا إطلاع الممارسين والمصممين ، من خلال نتائجنا ، على تصميم تطبيقات تعليمية أكثر جاذبية.