​تعليمات مركز الجودة والتطوير في جامعة آل البيت

​الصادرة عن مجلس العمداء رقم (2021/2020/22) تاريخ 21/10/2020

​​بموجب المادة رقم (8) من نظام المراكز العلمية في جامعة آل البيت رقم (70) لسنة 1998م

​--------------------------------------------------------------------

المادة (1): تسمى هذه التعليمات "تعليمات مركز الجودة والتطوير في جامعة آل البيت" ويعمل بها من تاريخ إصدارها.

المادة (2): يكون للكلمات التالية، حيثما وردت في هذه التعليمات، المعاني المخصصة لها أدناه إلا إذا دلت القرينة على غير ذلك:

​​

الجامعة                  :            جامعة آل البيت

 المركز                    :         مركز الجودة والتطوير

الرئيس                  :               رئيس الجامعة

المجلس                 :                مجلس المركز

المدير                  :               مدير المركز  ​​

المادة (3): يعتبر المركز وحدة ادارية من وحدات الجامعة، ويرتبط اداريا بالرئيس او من يفوضه.

المادة (4): يكون للمركز مجلس يسمى (مجلس مركز الجودة والتطوير) ويـتألف من سبعة اشخاص يتم تعينهم من قِبل الرئيس بعد الاستئناس برأي مجلس العمداء، وعلى النحو التالي:

(رئيس الجامعة او من ينو​ب عنه)                رئيساً

مدير المركز                                       عضواً

عميد كلية العلوم التربوية                         عضواً

عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية              عضواً

ثلاثة أعضاء يختارهم الرئيس                     اعضاء  

المادة (5): يتولى المجلس الصلاحيات الآتية:
  1. مناقشة وإقرار الخطط والتقارير السنوية الصادرة عن المركز.
  2. مناقشة مشروع الموازنة السنوية للمركز.
  3. دراسة احتياجات المركز من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والفنيين ومساعدي البحث تعييناً او إنتداباً ومحاضرين غير متفرغين وزائرين، وإداريين.
  4. تحديد المخصصات المالية والدعم المالي للبحوث والدراسات والدورات والبرامج التدريبية والتنسيب بها إلى الرئيس.
  5. إبداء الرأي في المواضيع الأخرى التي لها صلة بأهداف المركز والتي يعرضها مدير المركز.
  6. في حال التفويض جميع القرارات الصادرة من المجلس خاضعه لتصديق الرئيس.


​المادة (6): يهدف المركز إلى تحقيق الغايات التالية:

  1. المساهمة في تحسين الأداء الأكاديمي للجامعة، من خلال الممارسات التنظيمية الداعمة لتحقيق الجودة.
  2. نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة والطلبة وترسيخ مفاهيم التطوير والتحديث فيها، ومساعدة الكليات والمعاهد والمراكز في إنشاء أنظمة الجودة وتزويدها بالمعايير والإجراءات المطلوبة.
  3. تقديم المشورة اللازمة للكليات والاقسام الاكاديمية والوحدات والدوائر الادارية المختلفة في الجامعة لغايات التطوير وتحقيق معايير ضمان الجودة.
  4. المساهمة في حصول الجامعة على شهادات الإعتماد للبرامج الأكاديمية وضمان إلتزامها بمعايير الإعتماد.
  5. إدارة البرامج الأكاديمية المُستحدثة ومتابعتها في التخصصات المطلوبة وضمان إلتزامها بمعايير الإعتماد المحلية والدولية.
  6. إنشاء قاعدة بيانات للمفردات الدراسية والبرامج الأكاديمية والمقررات الدارسية ومتطلبات منح الدرجات لإستكمال ومتابعة منظومة التطوير لخدمة أعضاء التدريس والطلبة والعملية التدريسية.
  7. إدراة المعلومات الإحصائية الخاصة بالأنشطة الأكاديمية والإدارية والطلبة، وإعداد الدراسات والتقارير والنَشَرات الإحصائية.
  8. إعداد الخطة الإستراتيجية للجامعة ورسم السياسات والخطط التنموية وخطط المخاطر ومتابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية.
  9. تطوير مهارات ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس وتحسين البيئة التعلمية في الجامعة من خلال البرامج والورش التدريبية المختلفة.
  10. تحديد الإحتياجات التدريبية وتصميم البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد لتطوير مهاراتهم التدريسية.​​


المادة (7): تحقيقاً للأهداف المنصوص عليها في المادة (6) من هذه التعليمات يتبع للمركز الدوائر المتخصصة التالية:

  1. دائرة ضمان الجودة: دائرة متخصصة في إعداد وتنفيذ إستراتيجية الجامعة لضمان الجودة ولتمكين برامج الجامعة الأكاديمية من تحقيق التميز العلمي والبحثي وضمان جودة خدمة التعليم والعملية التعليمية، وضمان تطبيق معايير الجودة الاكاديمية.
     
  2. دائرة الإعتماد الأكاديمي: دائرة متخصصة بمتابعة إستحداث وتطوير ومراجعة البرامج والتخصصات المطروحة في الجامعة وضمان إلتزامها بمعايير الإعتماد العام والخاص، والسعي للحصول على الإعتمادات المحلية والعالمية.

  3. دائرة المعلومات والتخطيط الإستراتيجي: دائرة متخصصة تتولى مهام جمع وادارة المعلومات الإحصائية الخاصة بالانشطة الاكاديمية والادارية وإعداد الدراسات والتقارير والنشرات الإحصائية، وتقوم الدائرة بالتخطيط الاستراتيجي بشكل ينسجم مع الأولويات والأهداف وينعكس على الاداء المتميز ونوعية الخدمة المقدمة، من خلال إعداد الخطة الإستراتيجية للجامعة ورسم السياسات والخطط التنموية وخطط المخاطر، ومتابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة بالتشارك مع الكليات والمعاهد والوحدات الإدارية في الجامعة.

  4. دائرة التطوير الأكاديمي: دائرة متخصصة بتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة في مجالات التدريس والتقويم والبحث والارشاد والتوجيه وخدمة المجتمع المحلي، ووضع الخطط والبرامج التي تساعد على إثراء وزيادة فاعلية العملية التدريسية والبحث العلمي في الجامعة.
     

المادة (8): يعنى المركز من خلال دوائره بتنفيذ المهام التالية:

  1. ‏رسم السياسة العامة لضمان الجودة على مستوى الجامعة.
  2. تزويد الكليات والمعاهد والمراكز بالمعايير والإجراءات المطلوبة لضمان الجودة الشاملة، ومتابعة تنفيذها والالتزام بها.
  3. متابعة ودراسة وتحليل نتائج امتحان الكفاءة الجامعية لضمان جودة المخرجات وبهدف التحسين المستمر.
  4. مراجعة خطط البرامج الأكاديمية وم​​تابعة الإعتماد الأكاديمي العام والخاص للبرامج الأكاديمية في الجامعة.
  5. إجراء دراسة تحليلية للطاقة الإستيعابية للبرامج الأكاديمية بما يتناسب مع التعليمات الصادرة عن هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي الاردنية.
  6. الإرتقاء بترتيب وتصنيف الجامعة من خلال السعي للحصول على شهادات إعتماد محلياً ودولياً.
  7. جمع المعلومات الإحصائية لأنشطة الجامعة المختلفة والعمل على تصنيفها وتبويبها وتحليلها وإصدارها في نشرات إحصائية دورية، وإصدار التقرير السنوي الشامل لجميع نشاطات وإنجازات الجامعة ووحداتها التنظيمية.
  8. ضمان دقة وشمولية البيانات والمعلومات المستخرجة من الأنظمة لدعم عملية اتخاذ القرارات وعملية التخطيط الاستراتيجي بالجامعة.
  9. إعداد ومتابعة وتقييم الخطة الاستراتيجية، ومتابعة جمع المعلومات الصحيحة والدقيقة عن الأنشطة التنفيذية، وتقييم تنفيذ الخطط والبرامج وتحديد الإجراءات والآليات وبيان مدى التنفيذ الفعلي لأنشطة الجامعة مع ما تمّ التخطيط له.
  10. ‏تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية بما ينسجم مع نتائج تقييم الأداء.
  11. تصميم البرامج التدريبية بما يتلاءم مع إحتياجات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وما يستجد من تطورات على العملية الأكاديمية والتدريسية.
  12. تنفيذ البرامج والدورات والورش‏ ومتابعتها وتقييم نتائجها.​​​


المادة (9): للمركز مدير يتم تعيينه بقرار من الرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد. ويتولى المدير مسؤولية إدارة شؤون المركز بما يضمن حسن سير العمل فيه وفقا لقانون الجامعة وأنظمتها وتعليماتها وطبقا لنظام المراكز العلمية في الجامعة وتعليمات المركز.
وتتضمن واجبات المدير ما يلي:

  1. تنفيذ قرارات المجلس.
  2. تنفيذ برامج المركز.
  3. إدارة شؤون المركز والوحدات الإدارية التابعة للمركز في حدود أحكام قوانين الجامعة وتشريعاتها.
  4. إعداد تقرير في نهاية كل عام وتقديمه للمجلس عن أعمال المركز وإنجازاته ونشاطاته وأي اقتراحات لتطوير العمل في المركز.
  5. التواصل مع الجهات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها لتحقيق أهداف المركز ضمن أحكام هذه التعليمات.
  6. التنسيب الى الرئيس أو من يفوضه بأسماء منفذي برامج المركز واقتراح مكافآتهم حسب الاصول.
  7. أية أعمال وواجبات أخرى يكلف بها من قِبل رئيس الجامعة.


المادة (10): يكلف القيام بالتدريس والتدريب والاستشارات والخدمات الفنية والدراسات في المركز:

  1. أعضاء هيئة التدريس والعاملون في الجامعة وغيرهم ممن يجري تكليفهم لهذه الغاية.
  2. الموظفون المعينون في المركز لهذه الغاية.
  3. أية كفاءات وخبرات اخرى من خارج الجامعة يرى المركز الحاجة الى ضرورة التعاقد معها.


المادة (11): تخضع تعيينات مدراء الدوائر والعاملين في المركز للأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة.

المادة (12): يبت الرئيس في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذه التعليمات.

 المادة ​(13​): الرئيس ونوابه والعمداء والمدراء مسؤولون عن تنفيذ احكام هذه التعليمات كل حسب اختصاصه وصلاحياته.​