نبذة عن الدائرة
تقدم دائرة الخدمات الطلابية خدماتها للطلبة منذُ بداية تأسيس الجامعة
في عام 1994/1995 وتهدف الى تقديم الخدمات المختلفة للطلبة من مختلف
الجنسيات، ومن خلال الشعب التالية : 1 - شعبة الخدمات والرعاية
الطلابية: تقوم شعبة الخدمات والرعاية الطلابية بتقديم الخدمات المختلفة
للطلبة من مختلف الجنسيات ، بدءً من استقبال الطلبة المستجدين وإصدار
الهويات الجامعية لهم ، وتعنى كثيراً بدراسة احوال الطلبة المالية
ومساعدتهم في سد احتياجاتهم المالية وذلك من خلال برنامجي المساعدات
المالية وتشغيل الطلبة، فالمساعدات المالية تقدم للطلبة المحتاجين من خلال (
صندوق الطلبة ) ، بحيث ترصد قيمة المساعدة كجزء من الرسوم الجامعية
المستحقة على الطالب ،اما بالنسبة لبرنامج التشغيل( البكالوريوس ) والذي
يسهم في تنمية روح العمل والاندماج في البيئة الجامعية وتعزيز الاحساس
بالمسؤولية، فيتم توفير فرص عمل للطلبة في كليات ومعاهد ومراكز ودوائر
الجامعة المختلفة، مقابل اجر مالي يقدر ( 1 ) دينار واحد عن كل ساعة عمل،
هذا وتتابع الدائرة حسن تنفيذ اتفاقية التأمين الصحي للطلبة مع وزارة
الصحة ، واتفاقية التامين على حياة الطلبة مع الشركة العربية الاوروبية
للتأمين، ومن ضمن مهام الدائرة ايضاً تزويد لجان التحقيق في قضايا الطلبة
ببيانات الطلبة الممتثلين امام لجان التحقيق وتحرير العقوبات الموجهة اليهم
وتخزينها ومخاطبة الجهات التي تنفق عليهم بالإضافة الى منح كتب حسن السيرة
والسلوك .
2- شعبة إسكان الطلبة: تقوم شعبة إسكان الطالبات
بالإشراف على اسكان الطلبة بالمنازل الداخلية داخل الحرم الجامعي ، من
مختلف الجنسيات ، وتوفر خدمات السكن المفروش وكافة وسائل الراحة كالتدفئة
والماء الساخن صيفاً وشتاءً وقاعات الدراسة والانترنت وقاعات التلفزيون،
وهناك مطبخ لكل سكن لتأمين حاجات الطلبة السريعة وهذا بالإضافة إلى الأنشطة
الثقافية والترفيهية، ويشرف عليهم عدد من المشرفين والمشرفات المؤهلين على
مدار الأربعة والعشرين ساعة .
3- شعبة قضايا الطلبة:
تسعى
هذه الشعبة دائماً إلى توفير بيئة جامعية تنسجم مع فلسفة الجامعة، وتعنى
هذه الشعبة برعاية قضايا الطلبة المختلفة، وهي من الشعب التابعة لدائرة
الخدمات والرعاية الطلابية في عمادة شؤون الطلبة.
- يؤلف عميد شؤون
الطلبة في مطلع العام الجامعي لجنة من ثلاثة أعضاء بالإضافة إلى عضو رابع
احتياطي من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، وذلك للتحقيق في المخالفات
التي يرتكبها الطلبة في حرم الجامعة خارج مباني الكليات والمعاهد، ويجوز
للعميد في حال الضرورة تشكيل أكثر من لجنة للتحقيق.
- يؤلف
مجلس العمداء في مطلع العام الجامعي مجلساً تأديبياً يتكون من عميد شؤون
الطلبة رئيساً ، وعميد الكلية أو المعهد التي يتبعها الطالب وثلاثة أعضاء
من الهيئة التدريسية في الجامعة ويتم تسمية عضو رابع احتياطي من الهيئة
التدريسية في الجامعة ، وذلك للنظر في مخالفات الطلبة المحالة إليه من عميد
شؤون الطلبة أو من عمداء الكليات أو من مديري المعاهد حسب مقتضى الحال .
مهام الشعبة : -النظر في المخالفات التي يرتكبها الطلبة داخل الحرم
الجامعي وخارج مباني الكليات -التنسيق ومتابعة تنفيذ أعمال لجنة
التحقيق، وكذلك أعمال مجلس التأديب والذي هو أعلى سلطة تنظر في مخالفات
الطلبة. - التنسيق العام لعمل لجان التحقيق مع الطلبة واستدعاء الأطراف
والشهود وتبليغهم للحضور في مواعيد لجان التحقيق وتبليغهم بنتائج التحقيق.
· طباعة قرارات العقوبات التأديبية بحق الطلبة والصادرة عن لجان التحقيق.
· تخزين العقوبات التأديبية على البوابة الالكترونية للطالب.
· مخاطبة الجهات التي تنفق على الطلبة الذين صدر بحقهم عقوبة تأديبية.
· متابعة العقوبات التأديبية والصادرة بحق الطلبة من الكليات (عميد الكلية) وتخزينها أيضاً على البوابة الالكترونية للطالب.
· تزويد لجان التحقيق ببيانات الطلبة.
·
تم تحديد مدة العقوبات التأديبية بمدد زمنية على كشف العلامات ، وتزال هذه
العقوبة من كشف العلامات بعد انقضاء المدة المعتمدة وبدء احتساب المدة
المحددة للعقوبة ، اعتباراً من تاريخ تخرج الطالب من الجامعة بالنسبة
للطالب ( الخريج ) واعتماد تاريخ ا(لانسحاب ) من الجامعة للطالب المنسحب من
الجامعة .