الانجــــــازات 

مجال الاعتماد وضمان الجودة:

  • تم إعادة فتح باب القبول في برنامج البكالوريوس لتخصص اقتصاديات المال والاعمال البكالوريوس تماشياً مع متطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
  • تم مناقشة امتحان الكفاءة والوقوف على نقاط الضعف في ذلك الامتحان ومعالجتها من قبل رئيس القسم واعضاء هيئة التدريس، كما تم التواصل مع طلبة القسم لتوعيتهم بأهمية امتحان الكفاءة ومخرجات ذلك الامتحان والتي ستنعكس عليهم إيجابياً بعد التخرج.
  • تطبيق تعليمات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الواردة من مركز الجودة والتطوير في جامعة آل البيت.

مجال البرامج الأكاديمية:

  • تم التنسيب بتعين اعضاء هيئة تدريس في القسم .  

مجال تطوير وتحديث الخطط الدراسية:

  • تم توصيف المساقات التي يطرحها القسم  بالاستناد إلى النموذج المُعتمد من دائرة ضمان الجودة والتخطيط، والتي بلغ عددها (43) مساق.
  • تم التعديل على الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية على المستويين: البكالوريوس والماجستير. 
  • تم استحداث خطة جديدة على مستوى الماجستير لمسار الشامل في تخصص الاقتصاد والتعاون الدولي.
  • تم استحداث بعض مساقات التخصص الاجبارية والاختيارية على مستوى البكالوريوس.


مجال إعداد مواد تعليمية إلكترونية:

  • مشاركة أعضاء هيئة التدريس في القسم  لعدد من الدورات التي تم عقدها من قبل مركز تطوير أداء اعضاء هيئة التدريس بغرض كيفية إعداد مساقات محوسبة (إلكترونية) لتخدم المرحلة الحالية في ظل جائحة كورونا وتماشياً مع الخطة التنفيذية الثلاثية (2020-2022) لإدماج التعليم الالكتروني ضمن برامج الجامعة الأكاديمية.
  • تم إعداد مواد محوسبة (إلكترونية) لكافة المساقات التي تم تدريسها على شكل PDF، Power Point، فيديوهات مصورة لكافة المساقات التي تم تدريسها على الفصل الثاني والصيفي للعام 2020.2019، والفصل الاول للعام الجامعي 2020-2021 لمواكبة الظروف الحالية في ظل جائحة كورونا وتحقيقاً لاستمرارية العملية التعليمية عن بعد.
  • تم وضع كافة المواد التعليمية المحوسبة (الالكترونية) على المنصة الرئيسية للجامعة موديل" Moodel" حتى يستطيع الطالب متابعة مادته والاستفادة منها.


مجــــــــال المكتبـــــــــــة:

  • ​تم توعية الطلبة من خلال المحاضرات بأهمية الكتب الورقية وضرورة الاستفادة من المراجع المتوفرة للمقررات الدراسية في المكتبة الهاشمية لتعظيم الفائدة من المقرر الدراسي الذي يعطى لهم خلال المحاضرات.

 

مجال البحث العلمي والمؤتمرات العلمية:

  • نَشَرَ أعضاء الهيئة التدريسية في القسم عددا من الابحاث في مجلات علمية محلية ودولية محكّمة ومتخصصة وبعضها مدرجة في قواعد بيانات عالمية مثل Scopus.
  • مشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس في مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار ومؤتمر التعاون بين الجامعات الأردنية والأمريكية.
  • نَشَرَ طلبة الدراسات العليا بعض المستلات من رسائلهم بالاشتراك مع مشرفيهم في المجلات العلمية المتخصصة.
  • حث طلبة الدراسات العليا بالتركيز على الأبحاث ذات الجانب التطبيقي وأحدث الموضوعات والتطورات على المعايير المحلية والدولية، وكذلك التطورات التكنولوجية والظروف الاقتصادية وما يعتريها من تغيرات.
  • إطلاع طلبة الدراسات العليا بكيفية كتابة الأبحاث ونشرها في المجلات والمؤتمرات العلمية العالمية من خلال تكليفهم بكتابة أوراق بحثية ومراجعتها معهم من خلال مساق مناهج البحث العلمي .

مجــــــــال الطلبـــــــة:

  • تفعيل منصة موديل (Moodel) كمنصة رئيسية للعملية التدريسية الالكترونية (عن بعد) في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا وتماشيا مع التطورات للإدماج التعليم الالكتروني وكجزء هام من التعليم الجامعي.
  • تفعيل منصات أخرى مساندة لمنصة موديل (Moodel) مثل Zoom و Class room ومجموعات الفيس بوك لشرح المساقات وتيسير التواصل مع الطلبة وتحفيزهم ودعمهم نفسياً بعد أن أضفت الظروف الصحية لجائحة كورونا والانتقال المفاجئ للتعلم عن بعد إحباطاً لدى الكثير من الطلبة.
  • قام رئيس القسم بتفعيل الإرشاد الأكاديمي من خلال تقسيم الطلبة الى مجموعات حسب سنوات قبولهم.
  • تم تفعيل خدمة ارسال الرسائل الالكترونية للطلبة على مواقعهم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية كجزء من التواصل معهم لإعلامهم عن كل ما يستجد في المقرر الدراسي.
  • تم توجيه الطلبة للاستفادة من الخطة الاسترشاديه الموجودة على مواقع الأقسام والتقيد بها اثناء التسجيل للمواد.


مجال تطوير كفاءة وقدرات أعضاء هيئة التدريس:

  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول التعليم عن بعد وكيفية التعامل مع المنصة الرئيسية المعدة لهذا الغرض وهي منصة "موديل Moodel".
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية تعبئة نموذج توصيف المساقات.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية إعداد مادة تعليمية إلكترونية.
  • تم مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية بورشة تدريبية حول كيفية إعداد الاختبارات المحوسبة (اختبارات التحصيل الجامعية الإلكترونية.