اتساق سلالم التبادل الخارجي
تحتاج سلالم التبادل إلى تصميم هندسي مناسب ومتسق لتجنب حوادث المرور المحتملة. الهدف من هذه الدراسة هو تطوير مبادئ توجيهية للتصميم المتسق لمنحدرات التوصيل الخارجي. على هذا النحو ، تم اختيار 47 منحدرًا من 18 تقاطعًا مختلفًا في الأردن. تم أخذ قياسات سرعة التدفق الحر ، لفئات المركبات المختلفة ، على طول المنحدرات وفي نقاط محددة مسبقًا. كما تم الحصول على حوادث المرور والمتغيرات الهندسية وأحجام المرور. بالنسبة للمنحدرات الدائرية ، أشار التحليل إلى أن تقليل سرعة التشغيل يتأثر بشدة بنصف القطر وزاوية انحراف المنحنى. كان لنصف قطر المنحنى الأول أكبر تأثير على تقليل السرعة على منحدرات المنحنى - المستقيم - المنحدرات. بالنسبة لمنحدرات المنحنى العكسي ، يجب أن تكون نسبة نصف القطر 6: 4: 9 لتحقيق تصميم متناسق جيد للسيارات ، بشرط أن يتجاوز نصف قطر المنحنى الأول 110 م. أوضح التحليل الإضافي أن تقليل السرعة والمتغيرات الهندسية وحجم حركة المرور أثرت في وقوع الحوادث.