استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الأساسية في لواء الجامعة وعلاقتها بالإبداع الاداري
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى درجة تطبيق استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية في لواء الجامعة من وجهة نظر المعلمين، والتعرف إلى مستوى الإبداع الإداري لديهم، والتعرف إلى العلاقة بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي والإبداع الإداري لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية في لواء الجامعة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة من مجتمع الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية بحيث تكونت من (443) معلماً ومعلمة، كما تم تطوير استبانة لذلك حيث تكونت الاستبانة من جزأين، الجزء الاول لاستراتيجية إدارة الصراع التنظيمي وتكون من (44) فقرة وزعت على (5) مجالات، اما الجزء الثاني فتناول الإبداع الإداري واشتمل على (28) فقرة وزع على (4) مجالات، واظهرت النتائج الدراسة أن درجة تطبيق استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية في لواء الجامعة من وجهة نظر المعلمين قد جاء مرتفعاً، كما اظهرت النتائج ان مستوى الإبداع الإداري قد جاء بدرجة مرتفعة، وكشفت النتائج وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائياً بين الإبداع الإداري واستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي.