درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الاستراتيجي
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر الهيئة الأكاديمية ، وأثر كل من متغيرات الجنس، والرتبة العلمية وسنوات الخبرة في ذلك. وتم اختيار عينة طبقية عشوائية، تكونت من (83) عضو هيئة تدريس واستخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت استبانة تكونت من (46) فقرة توزعت على خمسة مجالات (الرؤية، والرسالة والأهداف، والتحليل البيئي، والخيار الاستراتيجي ). وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر الأكاديميين متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن درجة امتلاك الإدارة الجامعية في جامعة آل البيت لمهارات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر الهيئة الأكاديمية تعزى الى متغيرات الجنس والرتبة والخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بزيادة الاهتمام بمهارات التخطيط الاستراتيجي لدى الهيئة الأكاديمية، وضرورة اطلاعهم على الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإشراكهم في وضع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وعقد دورات تدريبية لتوعيتهم ليزيدوا من اداركهم لمهارات التخطيط الاستراتيجي.