فاعلية توظيف اللعب التعاوني في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ رياض الأطفال
تهدف هذه الدراسة للإجابة عن السؤالين: ما درجة امتلاك أفراد عينة الدراسة لمهارات التفكير الأساسية؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى (0.05) في مهارات التفكير الأساسية لدى مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي؟ ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة تكونت من (50) تلميذًا وتلميذة يدرسون في شعبتين وتم اختيار مدارسهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد اختيرت الشعبة (أ) في مدرسة الحمراء الأساسية المختلطة كمجموعة تجريبية وفيها (25) طالبًا وطالبة، واختيرت الشعبة (أ) في مدرسة الحمراء الثانوية الشاملة للبنات كمجموعة ضابطة وفيها (25) طالبًا وطالبة، وأما أدوات البحث فشملت برنامج نشاطات اللعب التعاوني واختبار لفحص المهارات، وقد تم تنفيذ أنشطة اللعب التعاوني لدى أفراد المجموعة التجريبية فقط، لمعرفة أثرها على المهارات، مثل: التذكر، والتصنيف، والتعليل، والاستنتاج، والتنبؤ، وقد تم فحص كل مهارة بخمس فقرات. بعد التأكد من تكافؤ مجموعتي الدراسة (التجريبية/الضابطة) في مهارات التفكير الأساسية من خلال الاختبار القبلي، حيث تمّ تطبيق المقياس على مجموعتي الدراسة قبل التجريب، قام الباحث بجمع البيانات وبإجراء التحليلات الاحصائية عليها، وأظهرت النتائج أن مهارة التعليل هي الأكثر ممارسة، بينما كانت مهارة الاستنتاج الأقل ممارسة، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكيرالأساسية على المقياس الكلي وأبعاده: التذكر، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج، والتعليل وكانت لصالح المجموعة التجريبية.
سنة النشـــر
2014