"تقييم أثر التربية الإعلامية والمعلوماتية في إنتاج المحتوى الإبداعي للفيديو"
تستكشف هذه الدراسة أثر التربية الإعلامية والمعلوماتية (MIL) في تنمية مهارات إنتاج الفيديو الإبداعي لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في جامعة آل البيت في الأردن. تألفت العينة من 60 طالبًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست مقرر التربية الإعلامية والمعلوماتية، ومجموعة ضابطة درست مقرر أسس التربية.
وباستخدام تصميم شبه تجريبي، تم تقييم مهارات إنتاج الفيديو لدى الطلبة باستخدام بطاقة ملاحظة شملت تسعة معايير رئيسية، تم ترجيحها بناءً على آراء خبراء مختصين. أظهرت النتائج تفوقًا ملحوظًا للمجموعة التجريبية على الضابطة في مهارات إنتاج الفيديو الإبداعي، مما يبرز دور التربية الإعلامية والمعلوماتية في تعزيز هذه المهارات.
ومن الجدير بالذكر أن كلا المجموعتين أظهرتا اهتمامًا متقاربًا بمصداقية المحتوى، في حين أبدت مجموعة MIL تركيزًا أقل على دقة اللغة. وخلصت الدراسة إلى أن دمج التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج الدراسية يسهم في تطوير مهارات الطلبة في إنتاج الفيديو وتقييم الإبداع بشكل أفضل، مما يعزز من القيمة التعليمية لهذه التربية، خاصة في تنمية المهارات الرقمية الإبداعية.