وصف مواد درجة الماجستير قسم الإدارة التربوية
|
1101771 تصميم البرمجيات التعليمية وتقويمها (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق الأسس الأولية لاستخدامات الحاسوب وتطبيقاته التربوية. كما ويبحث في أسس تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. ويركّز المساق على نظريات التعلّم ومبادئ تصميم التعليم النظامي في توجيه وإرشاد عملية تصميم وتطوير البرمجيات التعليمية والتعرّف على أنظمة التأليف
Authoring Tools. كما يوضّح المساق معايير وأسس انتاج وتقييم البرمجيات التعليمية المحوسبة. وتشتمل البرمجيات المطوّرة على نماذج من أنماط البرمجيات التعليمية المحوسبة المشهورة مثل التمرين والممارسة
Drill and Practice والتدريس الخصوصي
Tutorial والمحاكاة
Simulation والألعاب التعليمية
Games Programs وحل المشكلات
Problem Solving. ومع نهاية المساق يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على تطوير برنامج تعليمي محوسب باستخدام أحد أنظمة التأليف
Authoring مثل
Power Point و
Tool Book أو
Hyper Studio أو
Macromedia أو
Macromedia-Author ware0
1101772 تخطيط المناهج وتطويرها (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق مفهوم المنهاج من المنظور التقليدي والمنظور الحديث (عالمياً، وعربياً، ومحلياً)، وكذلك التعرف إلى عناصر المنهاج، وأسسه، وعملياته (التصميم، التنفيذ، التطوير، التقويم). كما يبحث المساق في بناء المنهاج (منهاج المواد الدراسية، ومنهاج النشاط، المنهاج المحوري، المنهاج الالكتروني)، والتعرف إلى مواصفات الكتاب المدرسي، وتجربة الأردن في تطوير المناهج التربوية.
1101773
الحاسوب في التعليم (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق الأسس الأولية لاستخدامات الحاسوب وتطبيقاته التربوية، وتوضيح مفهوم الحاسوب ودوره في عملية التعلّم والتعليم. كما يتناول هذا المساق تعريف الطالب بكيفية توظيف الحاسوب في العملية التعليمية وإكسابه المهارات الأساسية اللازمة للتعليم في بيئة محوسبة. ويغطي هذا المساق عدد من الموضوعات مثل استخدام الحاسوب في تنظيم وإدارة العملية التعليمية واستخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية واستخدامه في تصميم الدروس التعليمية والتدريبية وإعداد أنشطة صفيّة محوسبة في مواضيع مختلفة باستخدام أدوات التأليف المختلفة مثل برنامج العرض التقديمي والوسائط المتعدّدة والفائقة
Multi and Hypermedia Author Tools and Power Point ، وتقييم البرامج الحاسوبية التدريبية والتعليمية الجاهزة. كما يتناول المساق أيضاً الجانب التطبيقي حيث يتطرق إلى تدريب الطلبة على استخدام البرمجيات الجاهزة، وتعريفهم بشبكة المعلومات الدولية
(Internet) وكيفية توظيفها في عملية التعلّم والتعليم.
1102700 تصميم البحث وأساليبه الإحصائية (3) ساعات معتمدة
يدور هذا المساق حول التصاميم البحثية المختلفة التي تستخدم في الدراسات التجريبية التي تجرى في الميادين التربوية والنفسية والاجتماعية، والتعريف بخصائص هذه التصاميم واستخداماتها والعوامل المهدّدة لصدقها. كما يتناول هذا المساق الأساليب الإحصائية المختلفة لتحليل البيانات الرقمية المتجمعة عن المتغيرات التي تشتمل عليها هذه التصاميم كالمقارنة بين الأوساط الحسابية بالطرق المباشرة (اختبار "ت"
t- test) أو الطرق غير المباشرة كتحليل التباين
ANOVA بأشكاله المختلفة الأحادي والعاملي والقياسات المتكرّرة
Repeated measures وتحليل التباين المصاحب
ANCOVA. كما يتناول المساق أيضاً التصاميم الارتباطية الرئيسية كتحليل الانحدار البسيط والمتعدّد.
1102701 علم النفس التربوي المتقدّم (3) ساعات معتمدة
يتناول المساق الأساس النظري لعلم النفس التربوي؛ مناحي البحث في علم النفس التربوي؛ مناهج البحث في علم النفس التربوي؛ المتعلّم بوصفه مدخلاً من مدخلات العملية التربوية؛ القدرات العقلية للمتعلّم؛ أدوات قياس وتشخيص القدرة العقلية العامة للمتعلّم؛ الدافعية للتعلّم؛ الطفل المتعلّم غير العادي والتربية الخاصة؛ مدخلات العملية التربوية؛ مخرجات العملية التربوية؛ نظريات التعلّم؛ نماذج التعليم، تطبيقات تربوية لمجالات علم النفس التربوي؛ الموهبة0
1102703 ادارة الموارد البشرية في التربية (3) ساعات معتمدة
يبحث مساق إدارة الموارد البشرية في التربية في مفهوم إدارة الموارد البشرية، والخلفية التاريخية، والعوامل المؤثرة في إدارة الموارد البشرية في مطلع القرن الحادي والعشرين،إدارة الموارد البشرية كنظام،تحليل الوظائف،التخطيط والتوظيف والتقييم والتدريب للموارد البشرية، التدريب في إطار إدارة الجودة الشاملة،الرواتب والأجور،الدافعية والتحفيز، نحو التميز،إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية،دور القيادات الإدارية في تفعيل إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية.مستقبل إدارة الموارد البشرية، الملامح الرئيسة لإدارة الموارد البشرية في عصر العولمة، قضايا تطبيقية في إدارة المارد البشرية
1102704 ادارة الجودة الشاملة في التربية (3) ساعات معتمدة
يبحث مساق إدارة الجودة الشاملة في التربية، في التعريف بنشأة وتطور إدارة الجودة الشاملة وبمفهومها،وطبيعتها وأصولها ومبادئها وبالفلسفات التي اقترحها المنظرون وبالاستراتيجيات والمرتكزات والأدوات الخاصة بها.والتعريف بعلاقة الايزو بالجودة الشاملة،وحلقات السيطرة النوعية،مؤشرات الجودة في التعليم الجامعي،وتطبيقاتها،نظام الاعتماد وضبط الجودة.ويشمل أيضا دراسة نماذج من الجودة الشاملة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
1101774 التكنولوجيا التربوية (3) ساعات معتمدة
يشتمل هذا المساق على التعريف بمفهوم تكنولوجيا التعليم، والأسلوب النظامي في تكنولوجيا التعليم كمدخل للتخطيط للتعليم، وعرض نماذج لتخطيط التعليم وفق هذه الرؤيا، والأهداف التعليمية وكيفية صياغتها وأنواعها، والإدراك والاتصال والتعلّم والتعليم، وتطور استخدام الوسائل التعليمية وتسمياتها وتصنيفها والوسائل الآلية وغير الآلية واستخدامها في العملية التعليمية مثل جهاز الرأس المرتفع، والعارض المعتم، وأجهزة عرض الشرائح، والأفلام الثابتة والمتحركة، وأفلام الفيديو وتطبيقات عملية في استخدام الحاسوب وإنتاج بعض الوسائل التعليمية وأثر الحاسوب والانترنت في عمليتي التعلّم والتعليم.
1102777 مناهج البحث العلمي في التربية (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق مفهوم البحث العلمي في التربية، أهدافه ومجالاته، خطوات أجراء البحوث التربوية : اختيار وتحديد وصياغة مشكلة البحث ، تحديد وصياغة الفروض ، الدراسات السابقة، اختيار العينة ، أدوات البحث ( الاستبيانات ، الاختبارات ، أساليب المقابلة ) ,أساليب البحث العلمي ،البحث التاريخي ،البحث الوصفي ،البحث التجريبي ، وخطوات كتابة تقرير البحث والتوثيق : المشكلة ، الفروض ، الدراسات السابقة ، العينة ، الأدوات ، النتائج ، التوصيات ، الخلاصة ، المراجع .
1102780 النظرية في الإدارة التربوية (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق تعريف الدارسين بمفهوم النظرية ودور النظرية في الإدارة التربوية وأهميتها للإداري التربوي، وكذلك مقارنة المتناولات الكلاسيكية في إدارة النظم وأثرها على سلوك الأفراد والجماعات مقابل التناولات المبنية على أسس النظرية الاحتمالية. كما يبحث المساق في تطوير الإدارة التربوية واستراتيجيات التعليم في المستقبل والتعريف بالتحديات التي تواجه الإدارة التربوية محلياً وعالمياً.
1102781 نظريات وأساليب الاشراف التربوي (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق دراسة تطور الاشراف التربوي وتحليل نظريات الاشراف والممارسات الاشرافية وكفايات المشرف التربوي وأسس اختياره. كما يبحث المساق في الأسس التي تقوم عليها العملية الاشرافية كالتعليم والتعلّم وتحسين قيادة المعلم، والتعرف إلى السلوك الإشرافي وخصائصه وتقنياته ودور المشرف التربوي في تطوير المناخ التعليمي، والإبداع؛ التقييم والتشخيص.
1102782 القيادة التربوية (3) ساعات معتمدة
يبحث هذا المساق في تحليل مفهوم القيادة التربوية ونظرياتها وخصائصها، ودراسة السلوك القيادي وأبعاده وفعاليته وأنماط القيادة التربوية واختيار القيادات التربوية ودور مدير المدرسة كقائد تعليمي، وإلقاء الضوء على المنحى السلوكي والمنحى المقفي لقيادة المؤسسات التربوية. كما يهتم المساق بالأساليب القيادية المختلفة في إدارة الصراع في المؤسسات التربوية.
1102783 إعداد وتدريب المعلمين (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق تعريف الدارسين بالمفاهيم والنظريات التي يقوم عليها إعداد وتدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناء الخدمة وأهمية التدريب المستمر. وكذلك يبحث المساق في تخطيط برامج المعلمين التدريبية والاحتياجات التدريبية وأساليب التدريب وتطوير بعد الفكر الناقد للمعلمين والاهتمام ببرامج التربية العملية والادارة الصفيّة وأدوار المعلم في المواقف التعليمية وعرض نماذج عالمية لإعداد المعلمين وتدريبهم.
1102784 اقتصاديات التعليم (3) ساعات معتمدة
يتناول هذا المساق تعريف الدارسين بماهية اقتصاديات التعليم وأهميتها ومجالات اقتصاديات التعليم والعلاقة بين الاقتصاد والتعليم، ودور التعليم في استثمار العنصر البشري كقوة انتاجية، ومساهمة التعليم في التنمية الاقتصادية، كلفة التعليم والعائد من التعليم. كما يبحث المساق في أساليب الكفاية الداخلية والكفاية الخارجية للمؤسسات التعليمية، وكذلك دراسة الانفاق والتمويل في قطاع التربية والتعليم والمشكلات التي تواجه تمويل التعليم.
1102785 التخطيط التربوي (3) ساعات معتمدة
ينطوي هذا المساق على دراسة مفهوم التخطيط بشكل عام والتخطيط التربوي على وجه الخصوص وأنواعه ومجالاته وأساليب التخطيط التربوي والمعلومات التربوية وتعريف الدارسين بتقدير الحاجات وأساليب التنبؤ بأعداد الطلبة والتخطيط لإدارة المشروعات التربوية وإعداد الخطط التربوية واستراتيجيات التقويم المرحلي للخطط عن طريق المؤشرات المستقبلية للتعليم، وكذلك معرفة واقع التخطيط التربوي محلياً وتقويم نماذج عالمية0
1102786 إدارة التعليم العالي (3) ساعات معتمدة
يبحث هذا المساق في تعريف الدارسين بمؤسسات التعليم العالي وأهدافها وأنواعها والتنظيم المؤسسي لها وبرامجها، والمهارات القيادية لإدارة مؤسسات التعليم العالي بفاعلية، والبحث العلمي والتعليم العالي وإدارة الأفراد والموارد المالية والمادية، وسياسات التعليم العالي العام والخاص، ودور مؤسسات التعليم العالي في تنمية المجتمع، ومصادر تمويل مؤسسات التعليم العالي والمشكلات التي تواجهها في ضوء التعليم في المستقبل.
1102787 تحليل النظم في الإدارة التربوية المتطلب السابق: لا يوجد
يتناول هذا المساق تعريف الدارسين بمفهوم تحليل النظم وطبيعته وأهميته وأساليب تحليل النظم وتعريف التفكير النظمي والتناولات العقلانية في التعامل مع مكونات النظم وخاصة المصادر البشرية والمادية ودور تحليل النظم في اتخاذ القرارات الرشيدة، وكذلك التعريف بالافتراضات الأساسية للنظرية الكلاسيكية ونظرية النظم المنفتحة ونظريات النظم والادارة التربوية وتحليل مدخلات وعمليات ومخرجات النظم وتطبيقاتها التربوية في الادارة التربوية محلياً وعالمياً.
1102788 تطبيقات في الإدارة التربوية (3) ساعات معتمدة
يتناول المساق النظام التربوي في الأردن، والأنظمة والقوانين التربوية ؛ والمهام الإدارية التربوية؛ تطبيقات مجموعة من المهارات والممارسات الإدارية التربوية المختلفة، والسلوك التنظيمي المؤسسي، دراسة وتحليل للإستراتيجيات التربوية والمواقف الإدارية المختلفة؛ أساليب مواجهة المواقف الإدارية وأسلوب حل المشكلات؛ عرض ودراسة وتقويم مواقف إدارية تربوية واقتراح تعديلات مناسبة ضمن المعايير التربوية.
1102789 السلوك التنظيمي في الادارة التربوية (3) ساعات معتمدة
يبحث مساق السلوك التنظيمي في مفهوم السلوك التنظيمي وعلاقته بالعلوم السلوكية الاخرى السلوك التنظيمي والنظريات الادارية تحليل السلوك الانساني الشخصية والتعلم والادراك والدافعية والحوافز والقيادة من حيث نظرياتها والاتجاهات والقيم والثقافة التنظيمية والثقة التنظيمية والاستقامة المدركة والتمكين الاداري ودينامكيات الجماعة والرضا الوظيفي والاداء الوظيفي والولاء التنظيمي والالتزام والاتصال الاداري والابداع والابتكار وادارة الصراع والمناخ التنظيمي وضغوط العمل وعملية اتخاذ القرار وادارة التغيير والتطوير التنظيمي0