كلمة العميد

تأسس معهد علوم الأرض والبيئة في عام 2001، لتحقيق اهداف الجامعة ومع ماجاء في مضمون الارادة الملكية السامية لتأسيس جامعة آل البيت "الحاجة الملحة لوجود نوع جديد متميز من الجامعات يجمع بين معطيات العلم وأساليبه في البحث والتدريس من جهة، ومقتضيات الإيمان والاعتقاد وشفافية الرؤية من جهة أخرى، ويقيم حالة من التوافق والانسجام بين هذه المعطيات مجتمعة، حتى تشكل في النهاية شخصية الإنسان المسلم المتكامل، المنسجم مع بيئته وحضارة عصره (مقتبس من الارادة الملكية السامية،1992)".

في عام 1995، ولوجود جامعة ال البيت في منطقة صحراوية تحوي العديد من المصادر الطبيعية مثل المياه الجوفية والصخور والخامات المعدنية، تم تأسيس وحدة البحوث الاستراتيجية للمياه والبيئة لتنفيذ الدراسات العلمية المتعلقة باستكشاف المياه الجوفية، الحصاد المائي، دراسات السدود، مراقبة المياه الجوفية، دراسات تقييم الاثر البيئي، الزراعة وتلوث المياه الجوفية. زودت الوحدة باجهزة ومختبرات متقدمة، وقد حققت وحدة البحوث سمعة جيدة على المستوى المحلي والإقليمي.

ان انجازات وحدة البحوث الإستراتيجية للمياه والبيئة كانت مشجعة في عام  2001 إلى  تأسيس معهد علوم الأرض والبيئة. وبدأ المعهد بفتح برنامج ماجستير في تخصص موارد المياه والبيئة، وفي عام 2003 تم فتح برنامج يمنح درجة البكالوريوس في علوم الأرض والبيئة التطبيقية، يهدف إلى إعداد طلبة متخصصين في الجيولوجيا وموارد المياه والبيئة، وتنفيذ دراسات ذات علاقة بالمياه ومختلف مجالات علوم الارض والبيئة مثل المعادن والصخور الصناعية، الجيوفيزياء، السدود، المتحجرات، الجيولوجيا الاحصائية، الطاقة الجوفية،  الجيولوجيا التركيبية، كيمياء المياه والصخور الرسوبية. وتم رفد المعهد باعضاء هيئة تدريسية كفؤة في مختلف حقول الجيولوجيا والبيئة. وقد تركزت أبحاثهم بمواضيع المياه والبيئة في المناطق الصحراوية والبادية الاردنية.

في عام 2014 تم فتح برنامج يمنح درجة البكالوريوس في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد (GIS & RS وهو برنامج متميز على المستوى المحلي والمنطقة. يهدف هذا البرنامج إلى رفد السوق المحلي بالكوادر المؤهلة والمدربة في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

يضم المعهد أيضا برنامج ماجستير في الجيولوجيا التطبيقية، ونتطلع مستقبلا الى التوسع في برامج الدراسات العليا في  مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لمواكبة التنمية الاقتصادية واحتياجات الاسواق المحلية والاقليمية. حيث تشهد مدينة المفرق تطور اقتصادي بعدما تم اعلانها كمنطقة اقتصادية خاصة والتي بنهاية الامر تحتاج الى كوادر مؤهلة في جميع الحقول.

نفذت في معهد علوم الارض والبيئة عدة بحوث ودراسات في مجال البيئات القديمة والمناخ القديم وبتمويل من وكالات اوروبية داعمة. وقد شارك المعهد بالعديد من المؤتمرات الدولية والمحلية وورش العمل والندوات. وشارك في مشاريع بحثية ممولة من اليونسكو والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي تتعلق في معالجة المياه العادمة واعادة استخدامها، واستخدام تكنولوجيا المعلومات لاعداد الكوادر المتخصصة في قطاع المياه.

يساهم معهد علوم الأرض والبيئة في خدمة المجتمع المحلي، والمؤسسات المحلية والوطنية وذلك بتقديم  خدمات متعددة ومختلفة في مجال دورات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، المحاضرات البيئية التوعوية، الاستشارات الجيوفيزيائية وغيرها. يتطلع المعهد الى التوسع في البرامج الاكاديمية وتطوير الخطط الدراسية وضمان جودتها لتحقيق الاعتمادات المحلية والدولية مثل (ABET).

الأستاذ الدكتور هاني العموش

عميد معهد علوم الأرض والبيئة

هاتف:  + 962-2-6297000 فرعي  3130

هاتف خلوي:  0777784339

 

البريد الالكتروني: hanialamoush@aabu.edu.jo ; hani.alamoush1@gmail.com

 

 

 

 

​