Independence skills of children with autism spectrum disorder level of built- in schools , according to some demographic variables from the point of view of regular teachers in Jordan
هدفت الد ا رسة إلى تقييم مستوى المها ا رت الاستقلالية لدى الأطفال ذوي
اضط ا رب طيف التوحد المدمجين في المدارس في ضوء بعض المتغي ا رت الديموغ ا رفية من
وجهة نظر المعلمين النظاميين في الأردن، حيث تكونت عينة الد ا رسة من ) 45 ( معلما
ومعلمة، من محافظات هي: الزرقاء واربد والمفرق ، أ وعد الباحث استبانة لمستوى
المها ا رت الاستقلالية للطلبة ذوي اضط ا رب طيف التوحد، وتكونت الاستبانة بصورتها
النهائية من ) 41 ( فقرة موزعة على ) 4( أبعاد هي: إعداد وتناول الطعام، ومها ا رت العناية
بالملبس، والمها ا رت الصحية، ومها ا رت التعرف على العملة، وأشارت النتائج إلى أن
المتوسطات الحسابية لمها ا رت إعداد وتناول الطعام في المرتبة الأولى بأعلى متوسط
حسابي، بينما جاءت مها ا رت التعرف على العملة في المرتبة الأخيرة،. كما أشارت النتائج
إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لأثر المحافظة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا
تعزى لأثر الجنس، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في متغير الخبرة بين
)أقل من خمس سنوات( و)أكثر من عشر سنوات(، وجاءت الفروق لصالح أصحاب الخبرة
الأقل من خمس سنوات