درجة تطبيق الإدارات المدرسية لمبادئ القيادة الرشيقة وعلاقتها ببناء السمعة التنظيمية من وجهة نظر معلمي المدارس الخاصة في لواء الجامعة
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تطبيق الإدارات المدرسية لمبادئ القيادة الرشيقة وعلاقتها ببناء السمعة التنظيمية من وجهة نظر معلمي المدارس الخاصة في لواء الجامعة، وعلاقة متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في ذلك، وتكونت عينة الدراسة من (472) معلماً ومعلمة، وتم تطوير أداة لقياس متغيرات الدراسة (الاستبانة) وتكون الجزء الأول: قياس مدى تطبيق الإدارات المدرسية لمبادئ القيادة الرشيقة وتكونت من(6) مجالات وهي: (سمة التواضع، سمة الهدوء، سمة الحكمة ، سمة الصبر، سمة الموضوعية، سمة الثقة)، والجزء الثاني تناول بناء السمعة التنظيمية وتكونت من (3) مجالات وهي: (الإبداع، المسؤولية الاجتماعية، جودة الخدمة) وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق إدارات المدارس الخاصة في لواء الجامعة لمبادئ القيادة الرشيقة من وجهة نظر المعلمين ودرجة ممارسة المجالات الفرعية الستة تعد مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لعلاقة الجنس بينما وجدت فروق في ضوء متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة على جميع المجلات، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات لدرجة تطبيق إدارات المدارس الخاصة لمبادئ القيادة الرشيقة ككل تبعاً لمتغير الخبرة، وكانت أعلى المتوسطات الحسابية لمستوى الخبرة (أكثر من 10 سنوات)، وكان أعلى فروق لصالح سمة الصبر وأدنى فروق لصالح سمة الهدوء وجميعها لصالح مستوى الخبرة (أكثر من 10 سنوات)، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات لمجالات السمعة التنظيمية من وجهة نظر معلمي المدارس الخاصة في لواء الجامعة تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير المؤهل العلمي ، وأخيراً أظهرت النتائج وجود علاقة بين تطبيق إدارات المدارس الخاصة في لواء الجامعة لمبادئ القيادة الرشيقة وأبعاد السمعة التنظيمية، وكان أبرزها بين الأبداع والمسؤولية الاجتماعية، وأدناها بين سمة الهدوء وجودة الخدمة، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمؤشرات القيادة الرشيقة خاصةً في القطاع التعليمي، لما لها من أهمية في اعتباراتها المجتمعية جودة الخدمات المقدمة وتقليل الهدر وتخفيض التكاليف، وضرورة توفر أسس ومعايير واضحة في توفير متطلبات مبادئ القيادة الرشيقة، لما لها من أثار على جودة الخدمات المقدمة من جهة، ولدورها الهام في استثمار كل ما هو متاح من موارد وإمكانيات .
سنة النشـــر