دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تمكين طلبة المرحلة الأساسية للمهارات التكنولوجية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
استهدفت هذه الدراسة تعرف دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تمكين طلبة المرحلة الأساسية للمهارات التكنولوجية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي والذي يعتمد على الاستبانة كأداة للدراسة، وقد اشتملت عينة الدراسة على (110) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية بمدارس منطقة لواء بني عبيد في محافظة اربد بالأردن، وقد توصل البحث الى عدد من النتائج أهمها: أن "دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تمكين طلبة المرحلة الأساسية في المهارات التكنولوجية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" جاء بدرجة (عالية)، و جاء في الترتيب الأول البعد الثاني: "دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تمكين طلبة المرحلة الأساسية لمهارة حل المشكلات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" بمتوسط حسابي بلغ (3.87)، وانحراف معياري بلغ (.711)، يليه في الترتيب الثاني البعد الأول: "دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تمكين طلبة المرحلة الأساسية لمهارة التفكير في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" بمتوسط حسابي بلغ (3.82)، وانحراف معياري بلغ (.588)، بينما جاء في الترتيب الأخير البعد الثالث: "دور استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تمكين طلبة المرحلة الأساسية لمهارة البحث في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين" بمتوسط حسابي بلغ (2.90)، وانحراف معياري بلغ (.946)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة عند مستوى الدلالة (0.05 ?=) حول محاور الاستبانة والدرجة الكلية وفقاً لمتغيرات (الجنس- سنوات الخبرة في التدريس- الدورات التدريبية)، وأوصى الباحثان بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تبني اتجاهات إيجابية من قبل المعلمين والموجهين وواضعي المناهج نحو توظيف تكنولوجيات حديثة في تدريس المقررات الدراسية، و ضرورة تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية من قبل إدارة مؤسسات التعليم العام على غرار التعليم العالي والجامعات.