درجة طلبة المساعدة النفسية وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة الموهبين
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة طلب المساعدة النفٌسية وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة الموهوبين في محافظة المفرق. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي بتطوير أداتين: (مقياس طلب المساعدة النفسية، ومقياس الذات الأكاديمي وتم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما، تكونت عينة الدراسة من (143) من الطلبة الموهوبين، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج كان من أبرزها أنَّ درجة طلب المساعدة النفسية لدى الطلبة الموهوبين في محافظة المفرق قد جاءت بدرجة تقييم متوسطٍ وبمتوسط حسابي للمجال ككل , (3.02). كما أظهرت النتائج أنَّ درجة مفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة الموهوبين في محافظة المفرق قد جاءت بدرجة تقييم متوسطٍ وبمتوسط حسابي للمجال ككل , (3.52). وقد أوصت الدراسة بضرورة التركيز من قبل وزارة التربية والتعليم على تقديم المساعدة النفسية والاجتماعية لطلبة المدارس, في محافظة المفرق .
سنة النشـــر
2019