فاعلية برنامج توجيه جمعي في تنمية المهارات الحياتية . دراسة شبه تجريبية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة اربد
تهدف هذدالهرافةر د هإادمه عرّفد هأثدرهرراد وهته جديه يعدنهفدنهت يجد هرايهد ةر هرايج تجد هستي دج ه راتهقع هراتف ؤاج هسخفضهرلاكتئ بهافىهعج ه هطلب هرايرحل هراث اهي ه.هتكهنه جتيعهرافةر ه ه يجدعهطلبدد هرايرحلد هراث اهيدد هفددنه فة د هرجددةهأيددفرهراث اهيد هالدداكهةهرات رعدد هايفي د هرةرددفه سرابدد ا ه 7112 هسلاختج ةهعجّ هرافةر هتدمّهتببجدمه اجد ره / عفدذمه) 111 (هط ابه هفنهراع مهرافةر نه 7112 راته يهايههرايج ةه)هراتف ؤل( هسق ئي هرجكهالاكتئ بهعلمه يجعهأفررده جتيعهرافةر .هستمّهتيفيدفه 01 (هط ابه هحصلهرهعلمهأقلهرافة هعلمه اج رهراته يهايههرايج ةههسأعلمهرافة هعلمهق ئي ه ( رجكهالاكتئ ب هريجثهشدكّلهرهعجّ د هرافةر د ه.هسقدفهتدمّهتهعيدعهرابلبد هعجّ د هرافةر د هربرياد هع دهرئجّ ه إامه جيهع هتجريبجّ هسض رب ه.ه هتدمّهر دت فرمه اجد رهراته ديهايدههرايجد ةهكياجد رهقبلدنهسرعدفت هاتيفيدفه دتهىهراتي د هفدنه راتهقعدد هراتف ؤاجدد هسر ددت ف ةهق ئيدد هرجددكهالاكتئدد بهكياجدد رهقبلددنهسرعددفت هاتيفيددفه ددتهىه راتي د هفدنهرا فد مه دتهىهرلاكتئد ب هستدمّهتيلجدلهرابج اد هإحصد ئجّ هر دت فرمهتيلجدلهراتبد ي ه راي تركه) ANOVA ( هايعرف هأثرهرايع اج هراتجريبجّ هعلدمهكدله د هراتهقعد هراتف ؤاجد هسرلاكتئد ب.ه أظهر هات ئوهرافةر هس هدهفرسقهدراّ هإحص ئجّ هرج هرايجيهع هراتجريبجّ ههراتنهتلاةهررا وهراته جيه راجيعدنهسرايجيهعد هرابد رب هساصد اجهرايجيهعد هراتجريبجّد هساجيجدعهرايتتجّدرر هرات رعد هستدفلّهذداله را تد ئوهعلدمهأنّهرراد وهراته جديهراجيعددنهرايرتكداهعلدمهتعلدجمهرايهدد ةر هرايج تجد ههكد نهفعّد لاه هفددنه تي ج هراتهقع هراتف ؤاج هسخفضهرلاكتئ ب.
سنة النشـــر
2013