هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل وتنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التاريخ في مديرية تربية المفرق في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (125) طالباً وطالبة، تم تقسيمهم الى مجموعتين: تجريبية (64) درست باستخدام النموذج المنظومي، وضابطة (61) درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي مكون من (20) فقرة من نوع اختيار من متعدد طبق قبل البدء بالدراسة وبعد الانتهاء منها، واختبار التفكير الناقد وتكون من (34) فقرة، وخطط تنفيذ الدروس للوحدة المختارة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الفوري والتحصيل المؤجل (الاحتفاظ)، وتنمية التفكير الناقد في مبحث التاريخ لدى طلبة الصف التاسع، تعزى للطريقة، ولصالح الطلبة الذين درسوا بطريقة النموذج المنظومي المعرفي الشامل. وخلصت الدراسة في ضوء النتائج إلى عدد من التوصيات.
سنة النشـــر
2010