الحاجات التدريبية لمدرسي التربية الرياضية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي في العراق
هدفت الدراسة التعرف على الحاجات التدريبية لمدرسي التربية الرياضية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي في العراق، ومعرفة الفروق الإحصائية لإستجابات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. بلغ أفراد عينة الدراسة من جميع مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في مدارس التعليم العام في محافظة الانبار التعليمية بدولة العراق والبالغ عددهم (383) مُدرساً ومُدرسة في تخصص التربية الرياضية، منهم (340) مُدرساً، و (43) مُدرسة, واجريت الدراسة على (254) من أفراد عينة الدراسة وبنسبة مئوية بلغت (66.31%) من المُجتمع , وتم استخدام الإستبيان الذي تكون من (60) فقرة موزعة على تسعة مجالات , وهي ( الاكاديمي , الشخصي, الابداع والابتكار والتميز, القيادة والادارة, الاتصال والتفاعل, التطوير الذاتي, التقويم والاختبارات, تكنلوجيا, المعلومات والاتصالات, التوجيه والارشاد).
أظهرت الدراسة النتائج الآتية: أن الحاجات التدريبية لمدرسي التربية الرياضية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي في العراق وبشكل عام, مع الحاجات التدريبية الشخصية, والإبداع والابتكار والتميز والقيادة والإدارة, والاتصال والتفاعل, والتطوير الذاتي, والتقويم والاختبارات, وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات, والتوجيه والإرشاد, جاءت بدرجة (مرتفعة), وأن الحاجات التدريبية الأكاديمية جاءت بدرجة (متوسطة) .
وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الحاجات التدريبية لمدرسي التربية الرياضية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي في العراق تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الاناث وعلى الأداة ككل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائياً تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير الخبرة لصالح أقل من خمسة سنوات وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها توصي الدراسة.
تصميم برامج تدريبية لمُدرسي ومُدرسات التربية الرياضية في العراق أثنـاء الخدمة بحيث تشتمل على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بالتوجيه والإرشاد، والاتصال والتفاعل، والقيادة والإدارة، والإبداع والابتكار والتميز، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتقويم والاختبارات، والجانب الشخصي، والتطوير الذاتي.