معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا والحلول المقترحة للتغلب عليها
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا والحلول المقترحة للتغلب عليها، وتعرف أثر متغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة العملية في ذلك. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء وتطوير استبانة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الخاصة في لواء ماركا والبالغ عددهم (328) مديراً، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (222) مديراً في تلك المدارس، وتم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود مستوى مرتفع لمعوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لمعوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا تعزى لمتغير المؤهل العلمي والخبرة العملية، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) لمعوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين في المدارس الخاصة في لواء ماركا تعزى لمتغير النوع الاجتماعي.
كما توصلت الدراسة إلى أن أهم الحلول والمقترحات التي تساعد في التغلب على معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في تقييم أداء المعلمين كانت وضع سياسات لتدريب وتأهيل مديري المدارس في مجال الإدارة الإلكترونية وإيجاد بنية تحتية تيسر عملية تقييم أداء المعلمين إلكترونياً.
وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أهمها إعداد برامج وخطط واضحة الأهداف لعملية استخدام الإدارة الإلكترونية في كافة العمليات والأنشطة داخل المؤسسة التربوية التي تمكن من عملية تقييم أداء المعلمين، العمل على تخفيف الإجراءات والأعباء الواقعة على عاتق مدير المدرسة، والتي تؤخر عملية استخدام الإدارة الإلكترونية في المؤسسة التربوية.