درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية لإدارة المعرفة
هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية لإدارة المعرفة، وأثر متغيرات(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة والمسمى الوظيفي) في ذلك، وقد تكونت عينة الدراسة من (375) عضو هيئة تدريس وإداري. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة لقياس درجة ممارسة إدارة المعرفة تكونت (37) فقرة موزعة على اربعة مجالات، وهي: ( تنظيم المعرفة، توليد المعرفة، التشارك بالمعرفة، تطبيق المعرفة). وتمّ التحقق من صدقها وثباتها، كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. واظهرت نتائج الدراسة تعرف درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في جامعة آل البيت في المملكة الأردنية الهاشمية لإدارة المعرفة من وجهة نظر العاملين معهم جاءت بدرجة متوسطة وذلك على جميع المجالات. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور وذلك على جميع المجالات. واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي على مجالي التشارك في المعرفة وتطبيق المعرفة وجاءت الفروق لصالح المؤهل(البكالوريوس). وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة على مجالي التشارك في المعرفة وتطبيق المعرفة؛ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمسمى الوظيفي على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها تدريب القادة الأكاديميين والإداريين على تطبيق إدارة المعرفة؛ تدريب العاملين الأكاديميين على أساليب تدريسية وتقويمية تساعد على رفع مستويات الأداء في العملية التعليمية التعلمية.