درجة ممارسة الشفافية الإدارية في مدارس البادية الشمالية الشرقية من وجهة نظر المعلمين، والمعلمات فيها
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الشفافية الإدارية في مدارس البادية الشمالية الشرقية في الاردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مدارس البادية الشمالية الشرقية في الاردن والبالغ عددهم (2605) معلماً ومعلمة، موزعين على (157) مدرسة. وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت العينة من (273) معلماً ومعلمة، واستُخدمت المنهج الوصفي المسحي لملاءَمته لطبيعة الدراسة. وخلُصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمُها: إن درجة ممارسة الشفافية الإدارية في البادية الشمالية الشرقية في الاردن جاءت بدرجة متوسطة. وأشارت نتائج الدراسة كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في جميع مجالات ممارسة الشفافية الإدارية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها: أن يتم مراعاة إمكانيات المعلمين وقدراتهم عند إصدار القوانين، والتشريعات، والأنظمة التي تتعلق باعمالهم، وأن تعمل الإدارة العُليا على إيجاد نظام اتصال مفتوح بين المعلمين في المدارس المختلفة، وأن ترتبط قرارات الإدارة العليا بنتائج تقييم الأداء.
سنة النشـــر
2021