علاقة التدريب الإداري لمديري المدارس في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية بمستوى التطوير التنظيمي
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير مديري مدارس البادية الشمالية الغربية لأهمية التدريب الإداري وعلاقتها بمستوى التطوير التنظيمي. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، واختيار عينة قصدية تكونت من (145) مديراً ومديرةً، طبق عليهم استبانة تم تطويرها تكونت من محورين الأول لقياس درجة تقدير أهمية التدريب الإداري مكون من (16) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: (الإداري والفني والاجتماعي)، أما المحور الثاني فكان لقياس مستوى التطوير التنظيمي مكون من (21) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: (الإجراءات الإدارية والتطوير والتقييم للموارد البشرية والهيكل التنظيمي والوسائل التكنولوجية)، وذلك بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير أهمية التدريب الإداري لدى مديري مدارس البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم جاءت بدرجة كبيرة جدا. كما وأشارت نتائج الدارسة إلى أن مستوى التطوير التنظيمي لدى مديري مدارس البادية الشمالية الغربية من وجهة نظرهم جاءت بدرجة كبيرة. كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية طردية دالة إحصائيا بين مجالات التدريب الإداري ومجالات التطوير التنظيمي.