مستوى السلوك الإبداعي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى السلوك الإبداعي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم، ومعرفة أثر كل من متغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمديرية على استجابات إفراد العينة، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، باستخدام أداة تكونت من (20) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (حل المشكلات، المبادأة والمجازفة، والتفكير الابتكاري). وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من(152) موظفاً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن مستوى السلوك الإبداعي لدى العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظة الزرقاء من وجهة نظرهم جاء مرتفعاً. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمديرية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: توفير الإمكانات المادية للعاملين للقيام بعملهم بما يعزز تنمية السلوك الإبداعي لمواجهة العقبات.