فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق
متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) ، وتكونت عينة الدراسة من (524) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من (43) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: (القيادة والقيم والرؤية، والقيادة المتمركزة حول التعليم، والتخطيط والتغيير والتقييم، والاتصال والتواصل، وإدارة الموارد، والتنمية الذاتية)، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاءت درجة فاعلية دورة القيادة التعليمية لدى مديري مدارس محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً: (إدارة الموارد، القيادة والقيم والرؤية، التنمية الذاتية، التخطيط والتغيير والتقييم، القيادة المتمركزة حول التعليم، الاتصال والتواصل) وجميعها جاءت بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر سنوات الخبرة، ولصالح فئة الخبرة (11) سنة فأكثر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها، عقد دورات تدريبية للمدربين بحيث يتسنى لهم اكتساب المهارات التدريبية كنظرائهم من المدربين في أكاديمية الملكة رانيا والمتمثلة بمتابعة المتدربين ميدانياً وتقييمهم وفقاً للمهارات التدريبية التي تدربوا عليها.